المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الرياض .


النايفه
04-04-2011, 12:19 AM
نبذه عن مدينــه الرياض ..~






بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

هذي بعض المعلومات عن مدينة الرياض



نبذة تاريخية :

مدينة الرياض ، عاصمة المملكة ومدينة تاريخية عميقة الجذور ، هي اليوم حاضرة عالمية كبرى بسكانها ومرافقها وخـدماتها المتطورة ، فضلا عن مركزهـا السياسي و الاقتصادي و الحضاري ، ومن الناحية التاريخية فقد لعبت الرياض دورا بارزاً في تاريخ نجد عبر أكثر من ثلاثة قرون ، وكانت عاصمة الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي بن عبد الله عام 1240هـ ( 1824م) وعاد لها مجدها بعد استعادتها على يد الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ في الخامس من شوال 1319هـ ( 15 يناير 1902م) لتبدأ على أرضها صناعة التاريخ الحديث و نسيج الحضارة المعاصرة .

و اسم الرياض ، (جمع كلمـة روضة ) يعنى المكان الغنى بالحدائق و البسـاتين و قد عرف موقعها منذ القـدم بالخضرة ، حيث كانت تقوم مدينة حجر الغابرة التي عرفت باسـم ( خضراء حجر ) و بدأ اسم ( الرياض ) يطلق على هذه المدينة في القرن الثاني عشر الهجري ( الثامن عشر الميلادي ) .

نشأة حجر :

تشير أقدم المراجع المدونة عن تاريخ المنطقة التي قامت عليها مدينة الرياض ( أي عـام 715 ق. م ) إلى وجود مدينة ( حجر ) التي ظلت عدة قرون عاصمة لإقليم ( اليمامة ) الذي يضم كـذلك العارض ـ و الحوطة ـ و الحريق ـ وسـدير ـ و المحمل ـ و الخـرج و الأفلاج ـ و غيرها . و يروى المؤرخون أن مدينة حجر هذه كانت تقع بين وادي الوتر المعروف اليوم باسم ( البطحاء ) و وادي العرض المعروف اليوم باسـم ( وادي حنيفة ) .



الجغرافيا و السكان :

الرياض عاصمة المملكـة العربية السعودية تتوسـط كل مناطق المملكة ، و تقـع في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية ، على خط عرض ( 24.38) درجـة شمالا و خط طـول ( 46.43 ) درجة شرقا ، و على ارتفاع ( 600 ) متر تقريبا فوق سطح البحر و لقد كان موقعها الإستراتيجي و راء اختيارها عاصمة للبلاد و مقراً للحكومة .

المساحة :

في نصف قرن صنعت مدينة الرياض نهضتها العمرانية ، لتتحول من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار ـ إلى مدينة عصرية تبلغ مساحتها 1800 كيلو متر مربع . و هو ما يعكس التوسع الكبير الذي حققته المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها التاريخية .

المنـاخ :

الرياض مدينة ذات مناخ قاري ، حيث يكون الطقس حارا و جافا في أشهر الصيف الطويلة و معتدلاً نهاراً و بارداً ليلاً في فصل الشتاء القصير ـ أما الأمطار فهي قليلة و تسقط في أماكن متفرقة من الرياض و يكون المطر مصحوبا في الغالب برياح و عواصف ، و يعتبر شهر أبريل أكثر الأشهر أمطاراً .

التضاريس :

تقع مدينة الرياض في منطقة بعيدة من البحار خالية من أي بحيرات أو أنهار ، فهي تقع على هضبة الصفراء في منطقة نجد التي تمتد غرباً باتجاه سلسلة جبال ( طويق ) و شرقاً إلى حزام صحراء الدهناء ، و من المعالم الجغرافية المميزة لمدينة الرياض : ـ

1/ وادي حنيفة . 2/ وادي البطحاء .

3/ وادي اليسن . 4/ مجموعة التلال الصغيرة في الشرق

السـكان :

إن سكان مدينة الرياض يزدادون بمعدل مرتفع جداً ، منذ عام 1388هـ حيث تجاوز المعدل السنوي (9% ) ـ و قد كان عددهم في ذلك العام نحو 300 ألف نسمة و يبلغ عددهم في الوقت الحالي أكثر من 4.000.000 نسمة (أربعة ملايين نسمة ) و يتوقع أن يصل العدد إلى (6) ملايين نسمة عام 1427هـ 2006م و من هنا فإن مدينة الرياض تعد من أسرع المدن نموا في العالم ، و يتكون سكان المدينة من عائلات سعودية بنسبة نحو 65% وأخرى غير سعودية وعمالة وافدة بنسبة 35%. و تتألف مدينة الرياض من (150) حياً اعتمد في تقسيمها على عنصرين : المساحة وكثافة استعمالات الأراضي ، و تنتمي هذه الأحياء إلى (15) خمس عشرة بلدية فرعية تغطى النطاق العمراني لمدينة الرياض ، و تتبع كلها ( أمانة مدينة الرياض ) و هي :ـ

1/ البطحاء 2/ الجنوب 3/ الحاير 4/ الديرة 5/ الروضة6/ السلى 7/ الشمال 8/ عتيقة 9/ عرقة 10/ العريجاء11/ العليا 12/ المعذر 13/ الملز 14/ منفوحة 15/ النسيم .

و هناك بلدية الدرعية التاريخية التي تقع كذلك في نطاق المدينة و لكنها أصبحت محافظة مستقلة .

تطور المدينة:

لقد أدى التطور العمراني الكبير في المدينة ، و شبكات الطرق الجيدة و الاتصالات الكثيفة و الآمنة بالإضافة إلى وسائل النقل الجوى الحديثة إلى خلق حركة ديناميكية سريعة بين مدينة الرياض و مدن المملكة الأخرى ، و مع منطقة الخليج العربي و العالم ، مما يسهم بشكل مباشر في ازدياد نمو المدينة و بشكل سريع و متوازن . و من جهة أخرى عملت التنمية في الرياض على جذب السكان إليها من الداخل و الخارج مما ساعدها على تسريع مسيرتها التنموية .

المياه والكهرباء:

المياه :

لقد فرض نمو مدينة الرياض السريع الذي فاق في بعض مراحله توقعات الباحثين والمخططين ، على الجهات الإدارية و التخطيطية و الخدمية مهمة تدبير المياه الكافيـة وعندما فتح الملك عبد العزيز _ رحمه الله ـ مدينة الرياض كانت تغطى مساحة لا تبلغ كيلو متراً مربعاً واحداً و لا يتجاوز عدد سكانها 7000 نسمة ( سبعة آلاف نسمة ) و قد بلغ سكان المدينة الآن أربعة ملايين نسمة و بلغت مساحتها حوالي 1800كم2 ، و من ثم تضاعف استهلاك المياه في المدينة تباعا خلال نموها السريع ، وفي حين كان استهلاك المدينة من المياه عام 1388هـ لا يتجاوز 50000م3 في اليوم لتغطية احتياجات 400.000 نسمة يقيمون على رقعة عمرانية لا تتجاوز 100كلم 2 فقد بلغ الاستهلاك من المياه حالياً نحو 1.4 مليـون م3 في اليوم.

و من المصادر الرئيسية للمياه لمدينة الرياض مياه البحر المحلاة من محطة الجبيل على ساحل الخليج العربي و هي من أكبر محطات تحلية المياه في العالم ، و تمد مدينة الرياض بحوالي 830000 متر مكعب من المياه يومياً و ذلك يشكل 60% من حاجة المدينة من مياه الشرب ، بالإضافة إلى مياه الآبار العميقة و السطحية التي يتم تنقيتها ومزجها بمياه البحر المحلاة في عدد من المحطات داخل المدينة و حولها .

الكهرباء :

دخلت الكهرباء مدينة الرياض عام 1371هـ / 1951م بعد إنشاء شركة كهرباء الرياض و بدئ بإنارة المساجد و القصور ، و رغم حداثة دخولها فإن إنتاج الكهرباء في المدينة وصل حوالي (2862 ) ميجاوات ـ و يوجد في مدينة الرياض خمس محطات لتوليد الكهرباء من ضمن ثماني محطات تابعة للشركة السعودية الموحدة بالمنطقة الوسطى من بينها أكبر محطة غازية لتوليد الكهرباء في العالم ، كما تجاوزت الطاقة المباعة عشرة ملايين ميجاوات / ساعة

المواصلات :

تتمتع مدينة الرياض بشبكات حديثة من الطرق و الشوارع الداخلية ، و ترتبط بمختلف مناطق المملكة عبر شبكة جيدة من الطرق البرية ، و خط السكة الحديدية الذي يربطها بالمنطقة الشرقية ، كما يوفر مطارها الدولي فرصة اتصالها بالمدن الرئيسية بالمملكة و بجميع مناطق العالم ـ و قد تم تزويد الطرق الداخلية في المدينة بالتقاطعات و الجسور و الأنفاق و الإنـارة و التجميل و بعوامل السلامة و الأمان لمستخدميها ـ وتشمل الطرق الرئيسية في الرياض :

1/ المداخل الرئيسية للمدينة 2/ طريق الرياض الدائري 3/ المحاور الرئيسية العديدة بالمدينة

مطار الملك خالد :

يعد مطار الملك خالد الدولي الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عام 1404هـ / 1983م ـ باتساعه و إمكاناته ومرافقه و نشاطه الجوى و ملحقاته مدينة قائمة بذاتها ـ و يقع المطار على بعد ( 35 ) كيلو متراً شمال المدينة و يمتد على مساحة تبلغ ( 225 ) كيلو متر مربعاً ، و قد ألحقت بالمطار مدينة سكنية تستوعب أكثر من ألفين من موظفي المطار و عائلاتهم .

و هو مجهز لخدمة ( 18 ) مليون راكب سنوياً ، و قد روعيت في تصميمه قيم و ملامح التراث العربي و الإسلامي ، ويمثل مسجد المطار موقعاً بارزاً و متصل مباشرة بالصالات تعبيراً عن الأهميـة و المكانة التي يمثلها ، و هنـاك ( فنـدق المطار ) يشتمل على مائتين و خمسين غرفة .



النشاط الاقتصادي :

يقدر الناتج المحلى للرياض حاليا بحوالي ( 60 ) بليون ريال ، حيث شهدت مدينة الرياض خلال العقود الثلاثة الماضية تطورا سريعا و تغيرا في هيكلها الاقتصادي نتيجة للتغيرات التي شهدها اقتصاد المملكة بشكل عام ، إلى جانب ما تختص به هذه المدينة من مميزات أبرزها مكانتها كعاصمة للمملكة ، فقد تضاعف الناتج المحلى الإجمالي للمملكة خلال هذه الفترة بأكثر من (20 ) ضعفاً ، و قد أسهمت عوامل عديدة في زيادة القدرات الاقتصادية لمدينة الرياض منها :

1ـ النمو السكاني الكبير 2ـ نمو الفرص الوظيفية .

و يلعب القطاع الحكومي دورا هاماً في اقتصاد الرياض ، يتجلى ذلك في زيادة معدل التوظيف في القطاع الحكومي خلال العقد الماضي . و يسهم القطاع الخاص السعودي بحوالي (40%) من القيمة المضافة ، و من المنتظر أن يصبح هو القوة الأساسية للنمو الاقتصادي للبلاد في المستقبل القريب .

و بالنسبة لقطاع الصناعة فقد أكدت الخطط الخمسية على أن الصناعة أصبحت هي محور التنمية في المملكة ، و قد بلغ عـدد المصانع في مدينة الرياض عام 1418هـ ( 1998م) 924 مصنعاً جملة رؤوس أموالها نحو 25 مليار ريال ، و عدد عمالها نحو 87 ألفاً .

النايفه
04-04-2011, 12:20 AM
التعليم :

أصبحت الرياض في عهد الملك عبد العزيز _ طيب الله ثراه _ ملتقى للعلماء و المفكرين ومصدر إشعاع علمي ـ و لقد حرص الملك عبد العزيز على تشجيع إنشاء المدارس الحديثة إلى جانب الكتاتيب و مجالس العلم التقليدية آنذاك ، و كان ثمرة ذلك افتتاح المعهد العلمي في الرياض في عام 1370هـ / 1950م ، و توالى إنشاء المدارس النظامية و المعاهد بكل تخصصاتها و فروعها بعد إنشاء وزارة المعارف ثم وزارة التعليم العالي ، و لم يقتصر التطور في مدارس و معاهد الرياض على مضاعفة أعداد الطلاب و الدارسين و إنما تعداه إلى تطوير الأساليب و المناهج و تحديث العملية التربوية و التعليمية و تجهيز دور العلم بأحدث الوسائل و التقنية في هذا المجال ، و في عام 1421هـ بلغ عدد مدارس المرحلة الابتدائية 545 مدرسة ، و 300 مدرسة متوسطة ، و 143 مدرسة ثانوية ، و 48 مدرسة لتعليم الكبار .

كما نالت المرأة اهتماماً خاصاً في مجال التعليم حيث أنشأت الإدارة العامة لتعليم البنات و بلغ مجموع مدارس البنات بالرياض 2362 مدرسة و 18 كلية جامعية ، و 13 مركز تدريب مهني ، و معهد مهني ثانوي ـ و في نطاق التعليم الفني هناك العديد من الكليات و المعاهد و المدارس الفنية المتخصصة في مختلف المجالات الفنية و التطبيقية .

الجامعات و الكليات في الرياض :

1ـ جامعة الملك سعود : تأسست عـام ( 1377هـ / 1957م ) و هي تعد الجامعة الأم و تشتمل الآن على (19) كلية و معهدا عاليا منها أربع خارج مدينة الرياض ، وللجامعة حي متكامل المرافق و الخدمات شمال غرب المدينة .

2ـ جامعة الإمام محمد بن سعود : و هي تعد مؤسسة تربوية و ثقافية عالمية ، أنشئت نواتها عـام 1373هـ 1953م في عهد الملك عبد العزيز ، و قد شيدت لها مدينة جامعية متكاملة عام 1410هـ /1990م ، و هي تحمل اسم مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام المجاهد المصلح محمد بن سعود ـ رحمه الله .

3ـ التعليم العسكري : تضم مدينة الرياض كذلك الكليات العسكرية الآتية :

[أ] كلية الملك عبد العزيز الحربية . [ب] كلية الملك فيصل الجوية .

[ج] كلية الملك خالد للحرس الوطني . [د] كلية الملك فهد الأمنية .



الخدمات الصحية :

تضم مدينة الرياض العديد من منشآت و مؤسسات الخدمات الصحية المتقدمة و مراكز الأبحاث الطبية المتطورة و المرافق الصحية العديدة التابعة لوزارة الصحة ومنها :

مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث ، و مستشفى الملك خالد للعيون و هما من المستشفيات المتخصصة ذات المستوى العالمي ـ و مستشفى الملك عبد العزيز و مستشفى الملك خالد الجامعي إلى جانب المستشفيات التابعة للجهات العسكرية ، كوزارة الدفـاع و الطيران و الحرس الوطني و وزارة الداخلية .

و يضاف إلى ذلك الخدمات الصحية التي تتبع القطاع الخاص من مستشفيات و مستو صفات ومجمعات و عيادات ـ إلى جانب الصرح الطبي الكبير في الرياض و هو مدينة الملك فهد الطبية .



التراث :

تملك مدينة الرياض خصوصية مميزة في تراثها الثقافي و نسيجها العمراني ، و تعيش الرياض اليوم حياة ثقافية مزدهرة بعد أن توفرت فيها عوامل النهضة الثقافية الشاملة و المؤسسات و المرافق المتطورة و القادرة على قيادة دفة الحياة بما تحويه من مظاهر النشاط في مجالات الفكر و الأدب و الثقافة و الفنون ، وتحتفظ مدينة الرياض بمعالم تتجسد فيها أصالة هذه المدينة و قدمها ، كملامح السور الذي أقيم حول المدينة لحمايتها حوالي عام 1116هـ / 1704م ، وما تتخلله من أبراج وبوابات ، و منطقة منفوحة ، و منطقة قصر الحكم في وسط الرياض ، و المعالم الأثرية في الدرعية و غيرها ـ إلى جانب حصن المصمك الذي شهد اقتحام الملك عبد العزيز له فجر الخامس من شوال 1319هـ ، لتبدأ منه الملحمة الكبرى لتوحيد معظم أجزاء الجزيرة العربية تحت لواء الملك عبد العزيز ـ و يمثل المصمك إضافة إلى قيمته التاريخية تراثاً معمارياً يجسد فن العمارة التقليدي للمنطقة .

أما قصر المربع فيحتل أهمية تاريخية و سياسية في حياة المملكة ، حيث شهد إرساء قواعد الحكم في المراحل التأسيسية للملكة ، كما يتميز بأهمية مبانيه التراثية و العمرانية.



مركز الملك عبد العزيز التاريخي :

في إطار الاحتفال بالمئوية الأولى لتأسيس المملكة ، شوال 1419هـ ( 1999م ) افتتح خادم الحرمين الشريفين هذا المعلم الجديد الذي يعد إضافة بارزة إلى المقومات العمرانية و الثقافية لمدينة الرياض .. فعلى مساحة 375 ألف م2 حول ( قصر المربع ) و المباني التراثية المجاورة له ، أقيم هذا المركز الكبير الذي يتألف من المنتزه العام و يشتمل على خمس حدائق ـ الميدان الرئيسي ـ و الساحات و ممرات المشاة ـ المتحف الوطني ـ الذي يعرض تاريخ و آثار الدولة السعودية منذ نشأتها و بعض جوانب من تاريخ الجزيرة العربية قصر المربع التاريخي و قد تم ترميمه و تأهيله ـ مقر جديد لدارة الملك عبد العزيز يشتمل على قاعة الملك عبد العزيز التاريخية و مكتبة و مجلة الدارة ـ جامع الملك عبد العزيز الذي أصبح يتسع لخمسة آلاف مصل ـ مقر جديد لمكتبة الملك عبد العزيز العامة ـ قاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات ـ بعض المنشآت الطينية كنماذج للنسيج العمراني التراثي ـ مواقف تتسع لعدد 1100 سيارة ( ألف و مائة سيارة ).



مراكز الهيئات الإقليمية و الدولية في الرياض :

يتجمع في مدينة الرياض كثير من مراكز الهيئات الإقليمية و الدولية منها : الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ـ مكتب التربية العربي لدول الخليج ـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ـ المركز العربي للدراسات الأمنية و التدريب ـ المنظمة العالمية للاتصالات العالمية ـ مكتب منظمة الصحة العالمية ـ المكتب الإقليمي لليونسيف ـ مقر فرع البنك الدولي ـ مكتب منظمة الأغذية و الزراعة الدولية ـ المكتب الإقليمي للجنة الشرق الأوسط للمكفوفين ـ مركز هيئة الخليج ـ تلفزيون الخليج ـ الاتحادات الرياضية العربية لجنة الأولمبياد العربية ـ المعهد العربي لإنماء المدن التابع لمنظمة المدن العربية .

BRB
http://vb.eqla3.com/images/smilies/004.gifhttp://vb.eqla3.com/images/smilies/004.gifhttp://vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif

النايفه
04-04-2011, 12:21 AM
نبذه عن امير منظقة الرياض الأمير / سلمان بن عبدالعزيز



سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الأمير سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (5 شوال 1354 هـ/31 ديسمبر 1935م) ولد في الرياض، وهو الابن الخامس والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور والدتة هي الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري. عين أميرا لـمنطقة الرياض منذ عام 1954م وهو عليها حتى الآن. يعد أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة، والمستشار الشخصي للملوك السعوديين، كما أنه أحد السديريين السبعة من أبناء الملك عبد العزيز. عرف عنه مهارته في إدارة الامور وكذلك اطلاعه الواسع على التاريخ وشده حبه وتولعه في هذالمجال كما يستقبل المواطنين يوميا في قصر الحكم لحل مشاكلهم عرف عنه العدل وبعد النظر كما عرف عنه دعمه لمشاريع الخير ويرأس عددا من الجمعيات الخيرية صاحب ثقافة عالية وفكر وله صداقات مع الكتاب والصحفيين في العالم العربي كما هو أعلامي مخظرم وسياسي معروف ويعد الرجل الرابع في المملكة العربية السعودية بعد الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان والنائب الثاني الأمير نايف وهو من المهتمين بالتاريخ والانساب فقد ورد عنه استطاع ان يعد اقسام وتفريعات مطير والعجمان في مجلس واحد وعرف عنه قوة الذاكرة

الجمعيات والهيئات التي يرأسها
رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.
رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م.
رئيس اللجنة العليا الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م.
رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين عام 1967م.
رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م وذلك في أعقاب الحرب بيـن الهند والباكستان التي تعرضت لها لخسائر بشرية.
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقـاب اندلاع حرب 1973م بين مصر وإسرائيل.
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقـاب اندلاع حرب 1973م بين سوريا وإسرائيل.
رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغـان عـام 1980م.
رئيس اللجنة المحلية لإغاثـة متضررى السيول في السودان عـام 1988م.
رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.
رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء والمساعدة للكويتيين على اثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م.
رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م.
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م في مصر.
الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم والذي أقيـم في عـدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحـدة وكندا 1985م / 1992م.
رئيس اللجنـة العليـا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقـة الرياض 2000م / 1421هـ.
رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك فهد الوطنية.
رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.
أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية.
رئيس اللجنة العليا واللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت في5/10/1419هـ
المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.
الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي.
رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير.
رئيس جمعية البر بالرياض وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالهـا إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي.
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري لمدارس الرياض.
رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج.
رئيس مجلس إدارة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري.
رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم.
رئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
رئيس جمعية رعاية مرضى الفشل الكلوي بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري لمؤسسة الشيخ / عبد العزيز بن باز الخيرية00.
رعى ويدعم سموه العديد من مراكز الدعوة وجمعيات تحفيظ القرآن والمساجد.
الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية منذ 23/11/1422هـ
الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض 1426 هـ.
جامعة الملك سعود تؤسس كرسيا بحثيا باسم "كرسي الأمير سلمان بن عبد العزيز للدراسات التاريخية"
الأوسمة التي حصل عليها

يحمل سموه وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.
حصل سموه على وسام بمناسبة مرور 2000 عام على إنشاء مدينة باريس وقلده إياه الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م.
حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.
حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقيـن بالسعودية للخدمة الإنسانية.
حصل سموه عام 1997م على وسـام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحريرالبوسنة والهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م.
حصل سموه عـام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.
حصل سموه عام 1998م على وسـام نجمة القدس وقلـد سموه الوسـام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفـل بقصر الحكـم بالرياض ويعتبر هذا الوسام تقديرا لما قـام به سموه من أعمـال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني.
حصل سموه عام 1999م على وسام (سكتونا) الذي يعتبر أعلـى وسـام في جمهوريـة الفليبين وقلـد سموه الوسـام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثنـاء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل وذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية ولجهود سموه في الارتقاء وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة ولصداقته للفليبين.
حصل سموه على الوسـام الأكبر الذي يعتبـر أعلى وسـام فـي جمهورية السنغال وقلد سموه الوسام الرئيس السنغالي / عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م.
حصل سموه في شهر صفر عام 1422 هـ / مايو 2001 مـ على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني / علي عبد الله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2007م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.
إخوانه الأشقاء

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود. رحمة الله
الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود.
الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود.
الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود.
الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود.
الأميرة لولوة بنت عبد العزيز آل سعود. رحمها الله زوجة الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود
الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود. زوجة الأمير خالد بن تركي بن أحمد السديري
الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود. زوجة الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود
الأميرة جواهر بنت عبد العزيز آل سعود. زوجة الأمير محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود
زوجاته

الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري ابنة خاله الأمير تركي بن أحمد بن محمد السديري (والدة الأمراء فهد وسلطان وأحمد وعبد العزيز وفيصل وحصة) على ذمته حتى الآن
الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي (والدة الأمراء محمد وتركي وخالد ونايف وبندر وراكان) على ذمته حتى الآن
الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي (والدة الأمير سعود)مطلقة
الاميرة مضاوي بنت ماجد بن عبد العزيز الدويش المطيري على ذمته حتى الان
أبناؤه

الأمير فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية سابقا توفي في 6 جمادى الأولى سنة 1422هـ.
الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار
الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق سابقا توفي في 6 جمادى الأولى عام 1423هـ.
الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية
الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق
الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود مستشار أمير منطقة الرياض
الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير نايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الأمير راكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

النايفه
04-04-2011, 12:23 AM
الريــاض بكل حالاتها..صباح //مســاء... المغرب...




أول شــي...نبدأ بالنهار...<<


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-49c19d61cc.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-db05a84451.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-0eb8400273.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-c670286254.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-3a1ec6d305.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-cf99a56fa1.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-dd7dfeb667.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-cb51b782a5.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-7d10cf16f6.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-d14a10dc09.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-fe9535230b.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-2a33b674e1.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-2fa803f945.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-e4f23346ed.jpg


http://www.ksa4up.net//uploads/images/ksa4up-net-f0d2ba502c.jpg

النايفه
04-04-2011, 12:28 AM
لـــي رجعه بآذن المولى عن العاصمه الرياض وتوابعهــآ
من منآطق وقرى

الكحيله
04-04-2011, 02:50 AM
النـــايفه .
تسلمين على المعلومات المفيده
يــــــاحبي لهالمدينه
تقبلي مروري

الكحـيله

النايفه
04-04-2011, 03:26 PM
هــلآ وغــلا الكحيله
دآمكي تحبي الريآض آجل تابعي الموضوع للنهآيه
brb

النايفه
04-05-2011, 12:43 AM
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/Riyadh1.jpg




الرياض ليلآ

النايفه
04-05-2011, 12:45 AM
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/21.jpg


http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/41.jpg



http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/Medan_Cairo1.jpg


http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/Night1.jpg

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/Mamlaka1.jpg

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/Day1.jpg


http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/51.jpg

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/modernRiya/71.jpg

النايفه
04-05-2011, 12:51 AM
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/11.jpg



مكتبة الملك فهد رحمه اللهhttp://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/Maktaba1.jpg


لقطة جآنبيه من برج المملكه
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/Mamlaka_Side1.jpg
الجسر المعلق

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/GisrMolak_21.jpg
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/GisrMolak1.jpg

حصن المصمك

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/Masmak1.jpg

مطار الملك خالد الدولي

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/AirPort1.jpg

ابراج الخالديه


http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/Khalidia.jpg

برج المياه

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Kingdom/Watertower1.jpg

النايفه
04-05-2011, 12:58 AM
المتحف الوطني بالرياض

http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/21.jpg
http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh1.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh2.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh3.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh35.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh4.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh5.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh6.jpg




http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh13.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh14.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh15.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh16.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh17.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh18.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh19.jpg
</B>


http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh7.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh8.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh9.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh10.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh11.jpg

http://images.abunawaf.com/2006/03/LoverRiyadh12.jpg </B>

النايفه
04-05-2011, 01:18 AM
منتزه الثمامه
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/3.jpg

النايفه
04-05-2011, 01:53 AM
تآبــع منتزه الثمــآمــه

متنزه الثمامة البري





http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/31.jpg






http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/21.jpg








http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/Thomama_11.jpg


خيمة بمنتزه الثمامة




http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/------------------------------------.jpg

وضع حجر الأساس لأول مدرسة تعليم الطيران



http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/--------------3.jpg

منتزه الثمامة 3




http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/--------------2.jpg

منتزه الثمامة 2


http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/-------------.jpg
منتزه الثمامة




http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/11.jpg




http://www.arriyadh.com/ar/Photos/SakanAlkha/Althomama/Nadi_Tayaran1.jpg



نادي الطيران الشراعي في منتزه الثمامة

قلب الأسد
04-05-2011, 01:58 AM
النايفه ...
لا املك في ردي الا ان ارفع لك القبعة البيضاء امام
كل ماتطرحين من مواضيع مميزه ...فلله درك

تحياتي لك

النايفه
04-05-2011, 02:19 AM
مايجعل موآضيعي مميزه هو مرورك اخــي قلب الاسد

النايفه
04-05-2011, 02:21 AM
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Panorama-P/171.jpg

النايفه
04-05-2011, 02:21 AM
http://www.arriyadh.com/ar/Photos/Panorama-P/61.jpg

النايفه
04-05-2011, 02:40 AM
صور احتفالات الرياض بمناسبة عودة الملك...






http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/662876551271.jpg
مشاهد من اسقبال المواطنيين لخادم الحرمين الشريفين بعد عودته من المغرب

http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/339513437123.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/553878185338.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/064345497637.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/220472659449.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/234344814205.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/733292953808.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/814376147230.jpg







http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/615587424020.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/407815524143.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/178064860869.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/847091114147.jpg





http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/651731972581.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/221984282834.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/858291482784.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/172765901079.jpg







http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/473000206052.jpg



http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/565384544431.jpg









http://s.alriyadh.com/2011/02/23/img/432128740939.jpg

النايفه
04-05-2011, 02:55 AM
وآنتهت رحــلــي في العاصمه ..

النايفه
04-05-2011, 03:17 AM
http://www.twal3h.com/vb/images/icons/icon1.gif منطقة سدير.. الموقع .. المساحه .. السكان



سُـدَيـــر

سُدَير : بضم السين المهملة، وفتح الدال المهملة، وإسكان الياء، وآخره راء، منطقة واسعة ذات قرى كثيرة، ويشير علماء الجغرافيا الأولون إلى أن سدير قرية أو واد، فقد ذكر ياقوت الحموي أن السدير تصغير سدر وهو موضع في ديار غطفان، ونقل عن غيره : أن ذاسدير قرية لبني العنبر، وذكر في موضع آخر أن بظاهر السخال وادياً يقال له ذوسدير (والسخال موضوع في اليمامة قريباً من وادي العتك، العتش حالياً) وأشار الهمداني إلى أن ذاسدير وادٍ لبني ضنة، وقال فيه أحد الشعراء :

ألك الســــــدير وبارق .............ومبايض ولك الخورنق

وكان وادي سدير يُسمى بالفقء، إذ أشار الأصفهاني إلى أن بني عوف بن مالك ابن جندب يسكنون فيه، وقال : إن بلدة جلاجل في ناحية الفقء

وذكر ابراهيم بن إسحاق البغدادي الحربي أن بني ضِنة هم سكان وادي الفقء الذي يمر به أحد طرق اليمامة إلى مكة .

ومهما يكن من أمر فإنه تبين من خلال هذا العرض أن العرب تطلق سدير على وادي الفقء كما أنها تطلق وادي الفقء على سدير .

أما كيف غلب اسم سدير على اسم وادي الفقء فإنه من المتعارف عليه غلبة التسميات بعضها على بعض ذلك أن اسم اليمامة كان هو الغالب في العصر الإسلامي الأول ثم غلب اسم نجد في العصور الوسطى المتأخرة، وكذلك غلب اسم سدير على اسم وادي الفقء في العصور المتأخرة على الرغم من أنها أسماء لمنطقة واحدة كما سبق ذكره، وقد أشار بعض الباحثين إلى أن كثر شجر السدر في المنطقة سبب في تسمية المنطقة بسدير .

وتجب الإشارة هنا إلى أن اسم (مُنيْخ) يطلق في تلك الفترة على المجمعة وما حولها من القرى التي تقع على واديها (المشقر) وأصل هذا الاسم كما قال بعض الباحثين لقرية صغيرة قرب حرمة إلا أنه فيما يبدو أصبح في فترة لاحقة اسماً للبلدان التي حول هذه القرية، وقد ذكر هذا الاسم الهمداني بقوله : (ثم تنقطع الفقي وتيامن كأنك تريد البصرة فترد مُنيخين ثم الحنبلي وهما ماءان فبمُنيخين نخل قليل ...) ومن هنا فإنه إذا ذكرت منطقة سدير دخلت فيها منيخ وليس العكس .

وتقع منطقة سدير في موقع متوسط من نجد مع ميل قليل نحو الشمال، وتمتد من الجنوب إلى الشمال بين درجتي عرض 2530 و 2700 ومن الشرق إلى الغرب بين درجتي طول 4450 و 4630 وتعد من أكبر أقاليم اليمامة، وتنعم المنطقة بموقع جغرافي مهم داخل شبه الجزيرة العربية، وهي أقرب مناطق نجد إلى العراق، فكان لهذا الموقع المهم دور في عبور القوافل التجارية للمنطقة، وذلك حين قدومها من داخل شبه الجزيرة العربية إلى بعض بلاد الخليج العربي، وحين عودتها من تلك المناطق، كما كانت معبراً لبعض قوافل الحجاج القادمة من العراق، وهذا كله أكسب المنطقة أهمية سياسية واقتصادية .

ويواجه الباحث صعوبة في الوصول إلى تحديد دقيق لمنطقة سدير نتيجة لتعدد الآراء لعدد من المؤرخين والباحثين، إلا أنه يمكن ترجيح بعضها على بعض بعد الاستعانة بما أورده مؤرخو نجد من إشارات حول حدود المنطقة .

يشير ابن غنام إلى أن وادي العتك (العتش) هو الفاصل بين منطقة سدير ومنطقة المحمل من الجهة الجنوبية، أما ابن بشر فلم يشر إلى أي حد من حدود المنطقة، إلا أن الباحث يلحظ أن هذا المؤرخ يقرن الأحداث في البلدان بأسماء المناطق فيقول مثلاً : (سار عبدالعزيز بجيشه إلى بلد المجمعة في ناحية سدير) وهذا مما يسهل على الباحث حصر بلدان المنطقة وقراها .
ويذكر أحد السياسيين الأجانب أن صحراء الدهناء تحد منطقة سدير من الشرق، ويحدها من الشمال النفود الذي يمر بين جبل طويق والقصيم، ومن الغرب يحدها وادي جريفة الذي يفصلها عن منطقة العارض .

وحدد بعضهم منطقة سدير بقولة : إن وادي العتك (العتش) يفصلها عن منطقة المحمل في الجنوب، بينما تحدها الدهناء من الشرق، والعرمة من الشمال، وتفصلها جبال طويق والنفود عن منطقتي القصيم والوشم من الجهة الغربية .

ويقول احدهم في تحديده للمنطقة : إنها الأرض الممتدة من جبل طويق غرباً وجبل مُجزل شرقاً، ومن وادي العتك (العتش) جنوباً إلى جبل حطابة شمال بلدة المجمعة وقال بعض الباحثين : إن منطقة سدير هي المنطقة الواقعة إلى شمال نجد الأصلية، تقع القصيم في شمالها الغربي، وخط الحدود يقع في الصحراء على بعد(20) ميلاً من وادي العرمة ... وإلى غربها تقع الوشم وخط الحدود ــ ومجمل هذه الآراء متفقة في كثير من الجهات .

ويذكر أحد الباحثين أن حدود منطقة سدير من الجنوب وادي العتك (العتش)، ومن الغرب جبال طويق، ومن الشمال المرتفعات المشرفة على روضة السبلة، ومن الغرب جبل مجزل، ويقول : إن المواقع الكائهة بمحاذاة هذه الحدود شرقاً وغرباَ يمكن إلحاقها إدارياً بالمنطقة .

وهذا التحديد هو الصحيح بدليل أن رأيه لايتعارض مع آراء مؤرخي نجد، كما لايتعارض مع التقسيمات الإدارية الحالية للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه لايختلف في مجمله عن التحديدات السابقة، ولذا فهو أدق تحديد يوجد عن المنطقة قبل مدة ليست بقصيرة نسبياً .
ومن الجدير بالذكر هنا أن بعضاً من المؤرخين والباحثين قد وهموا حينما جعلوا منطقة الزلفي تابعة لمنطقة سدير، إذ تبين من خلال استعراض حدود المنطقة أن منطقة الزلفي ليست داخلة ضمن حدود منطقة سدير في تلك الفترة .

ويقدر بعض المؤرخين أبعاد حدود منطقة سدير بأنها مئة ميل من الشمال إلى الجنوب وتسعين ميلاً من الشرق إلى الغرب، ومن هنا تكون المساحة الإجمالية للمنطقة (9000) ميل مربع، أي قريباً من (15000) كيلو متر مربع .

أما السكان فالواقع أنه لايوجد إحصاء دقيق لهم في فترة البحث، وأقرب إحصائية يمكن الاستعانة بها هي إحصائية لويس بلي (Lewis pelly) الذي زار الرياض عام 1282هـ فقدر عدد السكان بحوالي (12) الف نسمة، وقدرهم بعض الباحثين المحدثين قريباً من ذلك، وغالب سكان المنطقة من قبائل بني تميم والدواسر وعنزة، بالاضافة إلى بعض قبائل البادية التي تتنقل في ربوع المنطقة .

أما السطح فتعد منطقة سدير منطقة حوضية سهلية إلى حد ما، وذلك لوقوعها بين منطقتين مرتفعتين الأولى : مرتفعات طويق في الغرب، والثانية : مرتفعات مُجزل في الشرق، ويختلف سطح منطقة سدير من جهة لأخرى فالأجزاء المرتفعة إلى جانب الأجزاء المنبسطة والمنخفظة، وقد أدى هذا التباين في السطح إلى تباين تربة المنطقة، فتوجد التربة الطميية والطينية إلى جانب التربة الرملية .

وأهم المعالم التضاريسية في منطقة سدير جبال طويق الشمالية التي تتجه من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ومن هذه المرتفعات تنحدر مياه الأمطار مكونة عدداً من الأودية، ولايوجد سوى ذلك إلاعدد من التلال المرتفعة نسبياً والسطح بوجه عام يميل ميلاً طفيفاً نحو الشمال .
وتتخلل منطقة سدير الأودية الصغيرة والكبيرة ومن أهمها :

1- وادي سدير (وادي الفقي) وهو أهم أودية المنطقة إذ تقع عليه معظم بلدان المنطقة وقراها، ويتميز بجارية العديدة، ويبدأ جريانة من الشمال من جبال طويق ثم يتتجه جنوباً إلى روضة العتك (العتش) ثم يتحول بعد مروره بعدد من بلدان المنطقة إلى ناحية الشرق .

2- وادي المشقر : ويسمى أيضا وادي النمل، ويبدأ انحداره من السفوح الشرقية لمرتفعات طويق الشمالية متجهاً نحو الشمال الشرقي إلى المجمعة، ويتصل به قرب المجمعة واد كبير يسمى (وادي الكلب) وينتهي بروضة الخفيسة في الشرق، ويبلغ طوله قريبا من (200) كم، وقد أنشىء فيه سد لحجز المياه قرب المجمعة .

3- وادي الغاط : ويقع في شمال منطقة سدير ويبدأ من شرق المجمعة ويتعرج مجراه فينحرف عند جبال طويق ويتحول إلى الغرب نحو النفود، ويعد هذا الوادي حال جريانة مصدراً مهماً للمياه في مزارع الغاط .

في الختام أود أن اشير الى ان هذه المقتطفات اخذت من كتاب ( منطقة سدير في عهد الدولة السعودية الاولى ــ دراسة تاريخية ) لمؤالفه الدكتور عبدالله بن ابراهيم بن على التركي وهي من مطبوعات دارة الملك عبدالعزيز لعام 1426هـ 2005م سلسلة الرسائل الجامعية ــ 16
كما تم التصرف بعناية في بعض الفقرات وخاصة فيما يتعلق عن أصل التسمية لعدم صحة الفقره المحذوفه وقد أشار الى ذلك الشيخ حمد الجاسر رحمة الله والشيخ ابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري اطال الله عمره في التعليق على كتاب ( امتاع السامر بتكملة متعة الناظر )

النايفه
04-05-2011, 03:20 AM
http://www.sudeer.com/albumsm/107.jpg


http://www.sudeer.com/albumsm/115.jpg

http://www.sudeer.com/albumsm/94.jpg

http://www.sudeer.com/albumsm/77.jpg

النايفه
04-05-2011, 04:05 AM
http://www.twal3h.com/vb/images/icons/icon1.gif الســــــــــلــــيل



السليل
تقع ضمن المحافظات الجنوبية لمنطقة الرياض وتبعد عن الرياض حوالي 575 كلم جنوبا
التسمية
سميت السليل بهذا الاسم نسبة إلى وادي ينبت فيه شجر السلم حيث كان يطلق على ذلك الوادي سيل السلم ومن ذلك اخذت السليل ذلك الاسم، وقيل سميت بهذا الاسم نسبة للاودية الكثيرة ذات السيول الموسمية.

جغرافيا
السليل عبارة عن سهول جبلية شمال المنطقة او سهول رملية جنوب المنطقة وتكثر فيها الشعاب والمناطق الخلوية الجميلة.

المراكز والقبائل
يسكن محافظة السليل أبناء قبيلة الدواسر العريقة ويتبع السليل مراكزا وهجر كثيره ومن أهم المراكز ( آل حجي و آل ضويان و ال محمد وال حنيش وال خليف وتمرة وتبعد عن السليل 17 كلم وخيران وتبعد عن السليل 15 كلم ) اما القرى التابعة لهذه المحافظة (الحسي والشيدية و وقصر حمام والمحير والاطواء والفاو والخالدية والفايزية و قرى الجوبة). وامير السليل هو عبدالله بن نادر ...

المواقع الأثرية
يوجد في السليل الكثير من الاماكن الاثرية ياتي اشهرها على الاطلاق قرية الفاو الاثرية والاطواء وتوجد جنوب السليل اثار غابة حجري.

النايفه
04-05-2011, 04:07 AM
بعض الصور لمحافظة السليل




http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2097.jpg


http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2094.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2109.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2101.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2092.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2091.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2126.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2127.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2131.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2136.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/100_2196.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/DSC00892.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/DSC01212.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/DSC01218.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/DSC01254.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/DSC01255.jpg

النايفه
04-05-2011, 04:17 AM
طبعا تسمة محافظة السليل

بعروس الربع الخآلي


هذه بعض الصور لمحافظة السليل ’ تم التقاطها في أماكن مختلفة من المحافظة ’ http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01980.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01979.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01983.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01984.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01985.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01986.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01988.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01989.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01993.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01996.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01997.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC01999.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02001.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02005.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02006.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02010.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02016.jpg

http://i697.photobucket.com/albums/vv337/SPOOKYMAN_2009/al%20sulayyil/DSC02020.jpg

النايفه
04-05-2011, 04:24 AM
http://www.twal3h.com/vb/images/icons/icon1.gif التعريف بمحــــافظة الحريق



التعريف بمحافظة الحريق لكل من لايعرف الحريق



محافظة الحريق
و يحدها من الشمال محافظة المزاحمية و محافظة الخرج و من الجنوب محافظة حوطة بنى تميم و محافظة االأفلاج و من الشرق محافظة الخرج و محافظة حوطة بنى تميم و من الغرب محافظة القويعية و تبلغ مساحتها 6790كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 10924 نسمة .
الموقع الجغرافي
تقع محافظة الحريق وسط نجد باتجاه طريق الخرج والتي تبعد عن العاصمة الرياض 200كم ويقع طريق آخر ولكنه غير معبد على بعد 100كم فقط ولكن تعترضه بعض المعوقات نأمل من المسؤولين في وزارة المواصلات ازالتها وافتتاح هذا الطريق الذي سيختصر المسافة بين الحريق والرياض الى نصف المسافة ليخدم المنطقة بأكملها بما فيها اسكان وزارة الدفاع.


مناخ الحريق
يعتبر مناخ الحريق جزءا من المناخ السائد من الهضبة الداخلية للمملكة العربية السعودية بصفة عامة وهو مناخ متقلب ترتفع فيه الحرارة في فصل الصيف بسبب الموقع الجغرافي وتشتد اشعة الشمس وجفاف الجو وحمو السماء في أكثر أيام السنة وتتفاوت كمية الأمطار من سنة إلى أخرى وهي قليلة جداً في هذه السنوات الأخيرة وشديد البرودة شتاء وأمطاره غالبا ما تكون في فصل الشتاء.
مسميات الحريق سابقاً:
المجازة - العُلَية - العلاة - الفرع - الوسيطا - وادي بني قشير ويطلق الأهالي حاليا على مدينة الحريق: الحريق - الوسيطا - الفرع وتعرف الآن باسم: الحريق.
بوابة الحريق
تقع بوابة الحريق في مدخل المحافظة من الجهة الشرقية ولقد صممت هذه البوابة خصيصا لمحافظة الحريق وتم تنفيذها من قبل إحدى الشركات الوطنية بإشراف وتمويل ومتابعة من قبل بلدية محافظة الحريق وتعتبر بوابة الحريق الشرقية في غاية الاتقان والجمال وقد روعي في تصميمها وتنفيذها لمسات من الروعة والجمال وكُتب عليها دعوة ترحيبية وهي: «مرحبا بكم في محافظة الحريق حللتم أهلا ووطأتم سهلا» وكذلك عمل عليها شعار السيف والنخلة وأضافت بوابة الحريق نمطا فريدا يمتزج بين الكرم والضيافة التي عرفت به الحريق من قديم الزمان وعمل أيضا شعار الجهة المنفذة على البوابة وهي بلدية الحريق.
إمارة الحريق
بعد تأسيس إمارة الحريق من قبل رشيد بن مسعود الهزاني تداول الإمارة ذريته من بعده وهم آل حمد بن رشيد، ومنهم في ذلك العهد: عيسى، سعد، حمد، أبناء رشيد بن مسعود ثم أحفادهم من بعدهم وهم: تركي بن حمد، مشاري بن عثمان أخو الشاعر محسن بن عثمان ثم زيد بن رشيد وبعده أخوه محمد بن رشيد في عهد الإمام محمد بن سعود ثم زيد بن راشد، حسين بن راشد، تركي بن عبدالله، ثم ابنه سعد بن تركي، وعبدالله بن تركي، عبدالله بن رشيد ثم شاءت عناية الله أن يوحد جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هذه البلاد وكان في جملة من ولاهم جلالته أمر هذه البلاد: محماس بن عبدالله ثم المعشوق، أحد الرجال الأوفياء في عهد جلالته ثم فهد بن جابر، ثم تركي بن رشيد ومن بعده سعد بن عبدالله ثم عبدالله بن تركي، ثم تولى أمراء هذه المدينة بتوجيه من الحكومة الرشيدة من آل سعود فكان من جملة الأمراء الذين تعاقبوا على إمارة الحريق حتى وقتنا الحاضر هم: حسن بن عبدالعزيز آل الشيخ، برجس بن عثمان، عبدالله العامري، محسن الشنيفي، خالد بن أحمد السديري، فهد الزعيبر، منصور بن صالح بن جريس، وهو محافظ محافظة الحريق في وقتنا الحاضر.
سبب التسمية بالحريق
أحب أن أختصر لكم سبب تسمية الحريق بهذا الاسم لأن اسم وقصة الحريق طويلة جداً، ذهبنا وكان يرافقني إبراهيم بن محمد الحوطي بعد صلاة العصر لمزرعة المرجع مزرعة الشيخ زيد بن عبدالله الهزاني وبعد دخولنا عليه قام بتقديم واجب الضيافة من قهوة وشاي واعتذر بحجة أنه مشغول الآن ولم يستطع ان يعطينا معلومات عن محافظة الحريق والذي يعتبر الهزاني ملما ببعض تواريخ الحريق إلا أنه أعطانا موعدا في نفس اليوم ولكن بعد صلاة العشاء. وبعد مجيئنا له بعد صلاة العشاء اتضح انه تغلب علينا وهو غير مشغول بعد صلاة العصر وإنما هدفه اقامة مأدبة عشاء وأبو عبدالله معروف في محافظة الحريق بالكرم والشهامة وبعد أن انتهينا من مأدبة العشاء أوضح لنا الهزاني بأن مدينة الحريق سميت بهذا الاسم لأن أول من جاء الى هذا الوادي هو رشيد بن مسعود بن سعيدان الهزاني وكان ذلك عام 1040هـ وهذا الوادي عبارة عن أشجار من السلم والطلح والسدر والسمر وغيرها من الأشجار الكثيرة وقام رشيد الهزاني بحرق تلك الأشجار وسمى الحريق لحرق أشجاره وغاباته وقام ببناء منزله حتى توافد جماعته وعدد من القبائل والأسر لهذه المدينة.
مظاهر السطح
نجد ان التربة في الحريق تتكون من التربة الرملية والتربة الصفراء الخفيفة والصفراء الثقيلة والبنية بوجه عام والتربة في الحريق خصبة إلا انها ضعيفة في بعض الأماكن القليلة بسبب استعمالها الدائم ولفترات طويلة مما أفقدها كثيرا من خواصها دون العناية بالمخصبات العضوية التي تعيد للتربة طبيعتها وعناصرها الغذائية التي فقدت بوجه عام وهي فقيرة في النيتروجين والفوسفات أما الغالبية فإن تربتهم صالحة وذلك من اهتمام المزارع بالمنطقة وخاصة المزارع الذي ترتوي بالسيول والأمطار الموسمية فنعم السيول من أكبر غذاء الأراضي الزراعية في محافظة الحريق.
خشوم الحريق
الخشم نتوء من الجبال الشاهقة والفارعة والشامخة ومن أشهر خشوم جبال الحريق خشم الحريقية ويوجد فوق هذا الخشم قصة راعي الرماد انقطعت السيول والأمطار عن الحريق فترة من الزمن وحتى الهواء ظل طول هذه الفترة بدون ان يتحرك فالرياح تحمل معها الخير وقام رجل اسمه عبود وكان معه صبية ويحملون رمادا وصعد على قمة خشم الحريقية ووضع عبود هذا الرماد ووضع بصمته على الرماد وجاء راجعا وكل مرة يأمر أحد الصبيان لديه للذهاب الى الرماد ويسأله هل هو تحرك أو لا وكل مرة يقول ما تحرك وذات مرة أتى الصبي مسرعا الى عمه عبود وقال أبشرك بأن الرماد تحرك وسأله عبود هل تحرك للفوق أو للأسفل فقال للفوق وسكت عبود وبعد صلاة العشاد بشّر جماعته وقال الخير سيأتيكم هذه الليلة فاستغربوا هذا الخبر ومن أين أتى به وهل هو صاح أم مجنون فأذن الله وبعد منتصف الليل هبت الرياح وساق السحاب وجاءت الرعود والبروق وقبل صلاة الفجر سال أهالي الحريق جميعا فما أحلى هذه البشارة من هذا الرجل الكريم الشهم الذي بشر جماعته، ومن الخشوم أيضا خشم بلعوم ولا يقال له خشم وإنما يقال له فريدة بلعوم لرفعها وكبر حجمها ويوجد في أسفلها قليبين سميت فريدة لأن ليس لها مثيل أوضحها لنا الشيخ سعد بن تويم وكذلك خشم المجهولة وخشم الجيفة وخشم حنيظلة وخشم علية وخشوم يصعب حصرها.
المساييل أو الصنوع
المساييل مفردها مسيل والصنوع مفردها صنع ب**ر الصاد وسكون النون فعين معجمة ومعناها مجرى الوادي وكان احتباس الماء فيه كما جاء في لسان العرب وفي أساس البلاغة ومن الصنوع في منطقة الحريق: صنع الغليسي، صنع المرجع، صنع سكه ورهان، صنع الصفى، صنع الطرف، صنع سعدي، صنع اللحمة، صنع المزلف، صنع مكيحيل، صنع الباطن.
شعاب الحريق
تشتمل منطقة الحريق على كثير من الشعاب المتفرعة من الأودية الهابطة من رؤس الجبال وعدد شعاب محافظة الحريق أكثر من 360 شعيبا وكل شعيب يتفرع منه عدة أشعب وفصّلها عبدالله بن خميس في كتابه وأعرض عن بعضها لقلة أهميتها وإليكم ببعض الشعاب الملتقية في واديين واسعين يعرفان بالأيمن والأيسر والشيخ زيد بن عبدالله الهزاني يسرد لنا بعض هذه الشعاب سائراً من الجهة الغربية فاليكم ما قاله المؤرخ الهزاني: رميثان - اللحمة ومن فروعها: نيعة، النبيعة، قوق، الحميرية، العود، أم سدرة، الطوى، المرعاد، شعيب الدرب، برمة، بريمة، شعيب الثالول.
ثم يلي ذلك: شعيب الجيفة، الحني، حنو الثميلة، الثميلة، ام ثميد، ام جفنة، الحلق، ام سمر، القري، قعاقع، الشريقية اليمنى، الشريقية الوسطى، الشغية اليسرى، حر، ومن فروعه: في، الشريقية، ام قصوم السلع، الوسيطا، قلتة بني هلال، عويشزان العلا، عويشان الاسفل، الطويلة، دقيل العلا، ام شنان ام سلم، أبو ماء، الايسر، المليح، دقيل الاسفل، دقيل الايمن، أبو ثمد، أبو حيش، علو دقيل، مرقان ومن فروعه: مريقين، ام سويسة، خضاخض العليا، خضاخض السفلى، ورينبة، المجهولة ومن فروعها: أبو قصوم، الحوير، شعيب الماء، حنو الزبون ومنه: فايجه الشواوي العليا، فايجه الشواوي السفلى، أبو قبور، أبو سدر، المتياهه، العجما، الطرقيه، العجيما، دف الخضري، مدفون ومن فروعه: مديفين، مديفين الأيمن، مدفون الايسر، علو مدفون، الحلق، أبو رويع، شعيب، جدوع، حنو القليب، عوصا ام القلات، حنو الفريدة، حنيضلة ومن فروعها: أبو قصوم، الطرفة العليا، الطرفة السلفى، أم عويشز، مديفين الشريقية، ومن فروعها: حنو الماء القبلي، الصحنة: وهذه غير الصحنة بالخرج، الدريبات.
وهذه الشعاب وفروعها تجري سيولها من الناحية الشمالية من وادي الحريق، أما شعاب الناحية الجنوبية ففي الانحدار شرقا ما يلي: حنو أبو برقة، أبو برقة، حنو الماء الشرقي، فويجات الماء، أبو دريب، غزال: ومنه: أبو قلات البرايات، شعيب الغزو، السلمانية، السليمانية، حنو السلمانية، سدير ومنه: أبو حفنه، علقان، المقابيل، ذراع الخروف، الكمعية، المشيوي الأسفل، المشيوي العلا، أبو ثمد، حلق الكمعية، أبو ركب، مليزم الجفر ومن فروعه: حنو الحسي، الحسي الاسفل، الحسي العلا، أبو غيران، أبو سروح، العود، شعيب اللزا، الزبدة العليا، الزبدة السفلى، أبو صبير، حنو روسان، البكير ومن فروعه: الفايجة اليمنى، علو البكير، البكير الأيسر، الدعيكة، البكر ومن فروعه: ابا الميتات، الشناظر، أبو صفا، أبو مريخ، البريقاء ومن فروعها: الابرق، الابيرق، شعيبات القهوة، شمالي البرقاء، الحمي، أبو قويرة، أبو حسي، جويفين، جوفان، ام جصة وهي غير ام جصة مزرعة بنعام، فوايج الشواوي، خشم ال***، الدخيل ومن فروعه، شعيب الماء، حنو الهتيم، جنوبي البرقا، النعيلة حنو الحصان، عولان ومن فروعه: عوصا السفلى، عوصا.
وكذلك البطن فهو وادي منخفض متسع بين صفحة جبل طويق وهو في أعلى الحريق ومن أكبر البطون ففيه حفائر آل بريك والتمايل والخروعية وحفيرة شبيب وحفيرة بن صفقان وسيح الدبول وعناه الشاعر محسن الهزاني:



سقى البطن والبطنان والعرض بعدهما
من الوبل تخضر الغصون الرعارع
بسيح وتسكاب الى حيث ما يحبى
له الحول والماء في خباريه ناقع


النباتات والأشجار البرية
يتكون الغطاء النباتي في محافظة الحريق من نباتات عديدة ترتبط ارتباطا وثيقا بنوعية هذه النباتات المعمرة والسائدة وهي بكثرة وتعطي نموه الشكل المميز به ويسمى باسمه وتتنوع تلك النباتات فمنها ما ينمو في المناطق الجبلية او في الأودية او عند هطول الأمطار الموسمية وينمو معظمها منبسطا على الأرض وله أزهار وهناك ما ينمو في الصخور والممرات الضيقة والمنحدرات الصخرية لجبال طويق وكثير منها يمتد على السهول ويمكن لنا العثور عليه في أي مكان ومنطقة الحريق تعتبر منطقة رعوية وتحتوي على الكثير من الأنواع البيئية ويكون العامل المحدود لنمو النباتات والأشجار هو المطر فعند نزوله وبكميات كبيرة نجد المنطقة غنية بأنواع النباتات سواء كانت عشبية أم شجرية ومن تلك النباتات الخزامى، النفل، الريله، العرفج، العشار، الوسج، الفرز، الدهماء، القصيص، اليهق، اليقرأ، القرقاص، الحميض، الرمداء، الحرمل، اليبد، الفقع، المرخ، الشيع، الرمت، القرض، الحمض، الشيح، السلم، السدر، الطلع، السمر، والكثير من الأعشاب والأشجار الى جانب ما علا وورف من مختلف الأزاهير حتى ينطبق عليها وصف رؤبة بن الحجاح عندما قال شهر «ثرى» وشهراً «ترى» وشهرا «ترعى» وشهرا«استوى» وذلك ان المطر إذا وقع الأول منه على الأرض تمكنت الأرض ترابا رطبا فهو قوله «ثرى» ثم ينبت فيرى النبات فهو قوله «ترى» ثم يكون في الشهر الثالث مرعى أي «ترعى» ثم يستوي في الربيع فيكتهل.
رحلات البر والمقناص
في أيام الربيع وأوقات الأمطار والسيول تزدحم أودية وشعاب محافظة الحريق بأهلها وزوارها من المناطق القريبة والبعيدة وهذه العادة توارثها الآباء من الأجداد وورثورها الى أبنائهم لحبهم لهذه الصحارى والاستمتاع بالجو النقي الربيعي اللطيف والهدوء ومشاهدة الطبيعة الخلابة وعند هطول الأمطار والسيول فالعالم تتدافع الى هذه الصحارى لمشاهدة الشلالات وهي تنزل من أعلى الجبال ومدينة الحريق تعتبر في أوقات السيول مدينة الشلالات كما أطلق عليها من قبل شباب هذه المحافظة فالحريق يحدها من جهاتها الأربع جبال شاهقة وهي سلسلة جبال طويق وما أحلى هذه الشلالات وأصواتها وكذلك الاستمتاع الحقيقي الذي يشفي القلوب عندما يجري وادي الحريق ويمتلئ هذا السد العملاق مناظر لم يتخيلها إلا من شاهدها ووقف عليها فهذه السيول والأمطار نعمة من رب العباد لخلقه فيفرح بها الصغير والكبير وتفرح بها البهائم وتغرد فيها الطيور بأشكالها وأنواعها.
أما من ناحية الصيد والقنص فهي فئة قليلة من هواة الصيد لأنها هواية شيقة وشاقة وخطيرة في نفس الوقت فهي تعتمد في الماضي على الجرأة والصبر والجوع والتحمل على التعب والعطش ومن الصيد المشهور في الحريق: الغزلان، الوعول، الأرانب، الوضيحي، والحجل والديران.
الأمثال الشعبية
تشتهر محافظة الحريق بكثرة الامثال عند أهلها والامثال عبارة عن حكم جمعت في تعابير تمتاز بالايجاز البلاغي والذوق الرفيع والمثل دليل خبرة عظيمة في الحياة ودليل ذكاء وإيحاء بالنظر الثاقب البعيد وإدراك للأمور الحياتية العامة وكل بلد أو قرية له أمثاله ولا تخلو أمة من الأمم من ذلك وهي تنبع من كل فئات المجتمع ولا تخص فئة دون أخرى فهي أقوال مأثورة مجهولة المؤلف والأمثال الشعبية لها نصيب الأسد في توجيه سلوك الفرد لأنها تنبع من صميم التجربة الإنسانية الرائدة ومحافظة الحريق ونعام والمفيجر منذ القدم تشتهر بالأمثال ومن أمثالها الشعبية:
- الكتاب من عنوانه، ما كل بيضة شحمه، مطر عشه، بعير شمال، ان طاعك السوق وإلا طعه، مد رجلك على قد لحافك، ما به غصن وصل للسماء، وينه وين نقسه، باب يجيك منه ريح سده واستريح، الميدان يا حميدان، النار ما ترث إلا رماد، ما يوذي الا اردى القراش، قال خذ خير قال ما معي له ماعون، لا تخلي عليها قشاش، إذا بغيت تضمها فاسأل عن أمها، ما يسقيك من مقطار قربه، ثوب مقعدها وثوب مرقدها، ما يفل الحديد إلا الحديد، نخلة عوجاء، ما دام راسي يشم الغربي «الهواء» فلا أحد رايح يمس منك شعره.
مجال الطبيعة
محافظة الحريق من المحافظات التي وهبها الله بأشياء كثيرة سنذكرها لكم عبر هذه الصفحات ومدينةالحريق تحتضن زائرها وضيفها قبل ساكنها وتعطره من أزاهير شجيراتها العشبية الوفاحة ذات الروائح الزكية التي لم يخالطها مواد كيماوية بل هي عطورات يتعطر بها كل من لامس أرض مدينة الحريق ونعام والمفيجر وتوسد بساطة الأخضر وهي متوسدة بكبريائها التي تسمتد من شموخ أهلها وناسها الذين أحبوها وأغلوها وتغزلوا بمفاتنها الآسرة وهي تدعوك للتمتع بها والأنس بما تجود به فهي بذلك تستضيفك فينمو بك شعور عارم بالسعادة فهي بحق الشاطئ الصحراوي والخضرة والشلالات والجمال في أحسن صوره لم تستطع ريشة اي فنان حتى الآن أن تتقمص أبعادها الجمالية بعد والحريق له تاريخه وعراقته الذي يفتخر به أهله وساكنه وكل منتم اليه والحريق لها نصيب وافر من الاهتمام والرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله وشهدت محافظة الحريق في سنواتها الأخيرة نهضة عمرانية حضارية شاملة عمت أرجاء مدن وقرى ومحافظات مملكتنا الغالية وما محافظة الحريق إلا احدى هذه المحافظات التي أنعم الله عليها من الخيرات الكثيرة وسارت سيراً سريعاً في جميع مجالاتها وزادت شهرتها لازدياد علمائها الذين خرجوا منها وهم يحملون معهم العلم والأدب في شتى العلوم المختلفة ولابد ان نذكر الجهود المخلصة التي بذلها محافظ محافظة الحريق الاستاذ منصور بن صالح بن جريس ووكيل المحافظة الاستاذ عبدالعزيز بن ممدوح بن علي آل علي على مجهودهم السخي الذي يقومون به لخدمة الحريق وتطويرها والنهوض بها لأعلى المستويات وذلك بمتابعة واهتمام وتوجيه كريم من صاحب الايادي البيضاء أميرنا المحبوب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظهم الله وجزاهم كل خير على تحسين وتجميل وتطوير وتلبية كل ما تحتاجه محافظة الحريق حتى أصبحت ولله الحمد من المحافظات الكبيرة.
ولا ننسى الجهود الجبارة التي تقوم بها بلدية محافظة الحريق ممثلة بالرئيس الحالي الاستاذ راشد بن هذال القحطاني الذي باشر عمله مؤخراً والذي وعد بانشاء عدة مشاريع تنموية وحيوية هامة تخدم الحريق والمراكز التابعة لها وعمل كل ما بوسعه لخدمة الحريق بعد أن اجتمع مع رؤساء الأقسام بالبلدية وحثهم على مزيد من الجهد والعطاء لخدمة الوطن والمواطن.

النايفه
04-05-2011, 04:37 AM
صور جوية للديرة من قوقل

http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8370.jpg


وهذي صورة ثانية


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8372.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8374.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8375.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8376.jpg

صورة للمزارع يامال السيل

http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8377.jpg

وهذا السيل يصب في شعيب تريبين

http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8378.jpg

اثر السيل في الباطن شرقي الحريقhttp://www.alhariq.com/forum/imgcache/8379.jpg

قديمك نديمك صور اطلال الحريقhttp://www.alhariq.com/forum/imgcache/8380.jpg

http://www.alhariq.com/forum/imgcache/8381.jpg

النايفه
04-05-2011, 05:08 AM
ولــي رجعه باذن الله

مَ عآد أهتم"
04-06-2011, 01:12 AM
يسلمو ع الموضوع الرائع في احد مايعرف الريآآآض ياحبي لها

النايفه
04-06-2011, 02:57 PM
بنت الخليج صحيح الكل يعرف العاصمه بس يمكن بآلاسم ولا قد جآه ولا طبهـآ

مَ عآد أهتم"
04-10-2011, 06:30 PM
امآآآآآآآآ
يمكن ليه لا
طيب ممكن تجيبي عن محافظه وادي الدواسر هي تابعه لريآض
لأني عشت طفولتي هنآآآآك

النايفه
04-11-2011, 02:09 PM
وآدي الدواسر جميله لكن الآجمــل هو سكآآنهــــآ

تبشرين بس انا لسى ماخلصت ,,

النايفه
04-22-2011, 04:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


تعتبر الخرج من أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد سكانها أكثر من ستمائة الف نسمة وتعتبر مدينة السيح عاصمة الخرج الإدارية والاقتصادية والمدينة الاستراتيجية الهامة على الخارطة السعودية


الموقع


تقع الخرج على خط العرض: 24.1667 و خط الطول: 47.5000 وتبعد الخرج عن العاصمة الرياض 75 كم بأتجاه الجتوب الشرقي







التسمية


الخرج في اللغة هو الوادي الذي لا منفذ له وهذا يصدق على هذه المحافظة حيث إن الأودية التي تصب فيها تتجه شرقاً في روضة السبهاء وتحجزها رمال الدهناء، والخرج على زنته أيضاً المراد به الغلة مما يخرج من الأرض ومنه قول الله تعالى : (أم تسألهم خرجاً فخراج ربك خير) .. والخراج هو ما ينطبق على الخرج فهي منطقة زراعية منذ أقدم العصور، والتسمية قديمة منذ عهد جديس حيث يقول شاعر الملك الحميري أسعد أبي كرب الأوسط:


وبعثنا إلى اليمامة جيشاً **** وجعلنا الخرج منزل قيس
فأتينا هموُ بحزم وجد **** قد أقروا بالخرج من غير عهد
ويقول الشاعر عبيد بن الأبرص الذي عاش في العصر الجاهلي وهو من أصحاب المعلقات :


تغيرت الديار بذي الدفين **** فخرجي ذروة فلوى ذيال
فأودية اللوى فرمال فلين **** يعفي آية مر السنين


هذا إلى جانب الاسم القديم جو وينسب إلى الخضرمة أو الخضارم فيقال الخضرمة «جو الخضارم».... قال الأعشى بن قيس عند قدومه إلى هوذة بن علي الحنفي:


تجانف عن جل اليمامة ناقتي **** فلما أتت آطام جو وأهله


وما قصدت من أهلها لسوائكا **** أناخت وألقت رحلها بفنائكا



المناخ


المناخ قاري حار صيفا بارد جاف شتائا قليل الأمطار يتحسن الجو ليلا منتصف شهر سبتمبر حتى يشتد البرد شهر ديسمبر و يناير ومتوسط درجة الحرارة العظمى بالشتاء 18 و الصغرى 7 أما الصيف فمتوسط درجة الحرارة العظمى 48 والصغرى 31

النايفه
04-22-2011, 04:16 AM
الجغرافيا


تصب في الخرج العيد من الأودية من أهمها وادي حنيفة ووادي الحنية ووادي السهباء ، وتشتهر الخرج بوجود العيون وهي تجويفات داخل الأرض وتشهد العيون المائية في الخرج خلال فترة الصيف إقبالا من قبل الزوار الذين يفدون إليها من داخل وخارج المملكة وخصوصاً من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. وتتميز عيون الخرج منذ زمن طويل بمياهها الباردة خلال فصل الصيف والدافئة خلال الشتاء حيث توفر تلك العيون المائية أجواء جميلة يعشقها الناس بعد أن كانت مياه العيون تفيض وتسيح على وجه الأرض بكميات كبيرة وخصوصاً في الأودية التي تخترق مدينة السيح والتي اكتسبت هذا الاسم لجريان المياه فيها طوال العام. وعرفت الخرج أنها ارض مياه حيث اكتسبت اسمها منذ القدم من مضمون طبيعتها الجغرافية التي تميزت بوفرة إنتاجها الزراعي وخصوبة أراضيها وعذوبة مياهها حيث توجد بها الكثير من الينابيع الطبيعية التي كانت تمد المزارع والمشاريع الزراعية بالمياه عبر مجموعة من القنوات والجداول المائية الجميلة 0 ومن أهم المشاريع الزراعية التي كانت تروى من مياه العيون مشروع الخرج الزراعي التاريخي الذي أمر بإنشائه الملك عبدالعزيز / طيب الله ثراه / والذي يعد أول مشروع زراعي متكامل يقام في المملكة. وتعد عين الضلع الواقعة في الجنوب الغربي من السيح من أكبر العيون في المملكة إضافة إلى وجود العديد من العيون والينابيع ذات المياه المعدنية الكبريتية والتي كانت لها مكانة مهمة منذ القدم وأشهرها عين سمحة وعين أم خيسة وعين الضلع وعين فرزان. وقد ظلت العيون المصدر الرئيس لإمدادات المياه لكافة الاستخدامات في واحة الخرج وبدأت كمياتها ومناسيبها في الانخفاض التدريجي خلال العقدين الماضيين نتيجة زيادة سحب واستهلاك المياه من الطبقة المغذية لها بعد التوسع في حفر الآبار الارتوازية من قبل المزارعين وخاصة المشروعات الزراعية والحيوانية الكبرى والذي أدى بدوره إلى توقف التدفق الطبيعي في جميع العيون والنضوب التدريجي للعيون الأقل عمقاً التي يتراوح عمقها ما بين 5 إلى 16 متراً ثم الأكثر عمقاً.




السكان


ينقسم سكان الخرج



** حاضرة: وكانوا يسكنون قرب الواحات مثل الدلم و نعجان والضبيعة و الهياثم واليمامة و السلمية وترجع اصولهم غالبيتهم إلى قبائل بني خالد و الدواسر و حنيفة و قحطان و بني تميم .


** بادية: وكانوا يسكنون الصحراء ويتنقلون إلى خارج الخرج عند الحاجة وترجع اصولهم إلى قبائل الدواسر
كما يستوطن مدينة السيح حاليا العديد من المواطنين والمقيمين القادمين من خارج الخرج للعمل في المنشآت الاقتصادية والعسكرية.





الأهمية الإستراتيجية


تعد مدينة السيح احدى المدن الرئيسة والفاعلة في حاضر و مستقبل المملكة العربية السعودية وهي عاصمة الخرج الحديثة ومركزها الاداري والاقتصادي و يبلغ تعداد سكانها ما يزيد عن نصف مليون نسمة حسب اخر احصائية رسمية .. .. كما يجدر بنا في هذه العجالة التنويه بما تتمتع به هذه المدينة من خصوصيات بحكم طابعها و ما تمتلكه من مزايا ومقومات حيث تعد من المناطق الغنية بكل المقومات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار والاستيطان ، ليس هذا فحسب بل ومن الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي والكثافة السكانية وهي و لا شك عوامل تكسب هذه المدينة مناخا ناجحا للاستثمار فيما لو استغلت الاستغلال الأمثل في خلق كيان اقتصادي قوي وفاعل و متين يكون رافدا من روافد تنويع مصادر الدخل و داعما للناتج القومي والمحلي فضلا عن خلق فرص وظيفية للقوى البشرية الواعدة ولاسيما وهي المدينة الرديفة للعاصمة السياسية للبلاد .. وتحتضن مدينة السيح العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية الهامة لعل أبرزها مصانع المؤسسة العامة للصناعات الحربية التي تعتبر المصانع العسكرية الوحيدة في الخليج العربي ، و قاعدة الامير سلطان الجوية التي تعتبر واحدة من أكبر القواعد الجوية في العالم ، وتضم قاعدة الامدادات والتموين الرئيسية للجيش السعودي قيادة منطقة الخرج و الادارة العامة للاسلحة والمدخرات و العديد من فروع القطاعات العسكرية المختلفة التابعة لوزارة الدفاع ..
وقفزت في عهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود قفزات حضارية جعلت منها مدينة عصرية .



الأهمية الاقتصادية


تعتبر الخرج منطقة زراعية من الدرجة الاولى أذ كانت ولا زالت سلة غذاء منذ أقدم العصور بما تنتجه من محاصيل زراعية متنوعه ، و تمثل الخرج مصدر ثقل للانتاج الزراعي حيث تنتج مايزيد عن 26 في المائه من أنتاج الخضروات في المملكة ، وتحتضن أكبر شركات ومزارع ومصانع الألبان والدواجن السعودية التي تغطي بمنتجاتها دول مجلس التعاون الخليجي والأردن مثل شركة الصافي دانون ، المراعي ، العزيزية ، البان المزرعة ، ألبان الخرج ..

النايفه
04-22-2011, 04:17 AM
الخرج عاصمة للألبان


تعود ريادة الخرج لصناعة وتقنية الألبان وتتويجها عاصمة للألبان هو نتاج بذره طيبة غرسها موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي البذرة الأولى لإنتاج الألبان في المملكة عندما وجه جلالته بإنشاء مشروع الخرج الزراعي عام 1354هـ /. حيث تنتج الخرج حالياً أكثر من 65 في المائة من إنتاج المملكة من الألبان وتستحوذ على أكبر مزارع ومصانع إنتاج الألبان على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي . وقد نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالخرج مهرجان الألبان الأول تحت شعار الخرج عاصمة الألبان في شهر جمادى الأولى 1429هـ الموافق لشهر مايو 2008 ، ويعتبر الأول من نوعه بالمملكة والأول خليجياً ، حيث شهد إقبالاً و إعجاباً من الزوار .




الطرق والمواصلات


الخرج تعتبر من المواقع استراتيجية الهامة على الخارطة السعودية فهى ملتقى طرق سريعة تربطها ببقية المناطق في المملكة بل والدول المجاورة



** حيث ترتبط الخرج بطريق سريع مع العاصمة الرياض ويعد اول طريق سريع بالمنطقة الوسطى وقد انشيء عام 1980


** ويخترق الخرج الطريق السريع الذي يربط بين العاصمة ومنطقة عسير السياحيةفي جنوب المملكة ثم إلى جمهورية اليمن
ايضا هناك الطريق الذي يربط الخرج بالمنطقة الشرقية,ودول مجلس التعاون الخليجي,قطر والإمارات وعمان. وهو يربط بين دول الخليج وبين منطقة عسير واليمن عبر مدينة السيح , و مابين الخرج والاحساء وهو تحت التوسعة ليكون سريعا.
بجانب خط السكة الحديد الذي يمر عبر الخرج من الرياض إلى المنطقة الشرقية


ويوجد في مدينة السيح حاليا محطة لقطارات الشحن وسيتم تحويلها إلى ميناء جاف.




أثار باقية في الأذهان


تعتبرالخرج بما فيها من آثار تاريخية وجهة مهمة للباحثين والمهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية ومسيرة المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - فالمحافظة منذ عهد الملك عبد العزيز حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تحظى باهتمام ودعم ومتابعة ولاة الأمر فمنذ أن تقلد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز مهام إمارة الخرج والمحافظة تشهد تطوراً ملحوظاً في كافة القطاعات ومن الأمور التي تعتبر من مقومات السياحة في مملكتنا وتحتاج للنظر فيها والسعي لتحقيقها سياحة الآثار إذ يوجد بها العيد من المعالم الاثرية لعل من أهمها قصر الملك عبد العزيز التاريخي الواقع بحي العزيزية في قلب مدينة السيح وقد تم بناؤه عام 1359هـ بتصميم جميل وشكل يلفت نظر الزائر لوسط مدينة السيح حيث يتكون من خمس وحدات متماثلة من حيث التصميم ومواد البناء وعدد الطوابق يبلغ طول الوحدة 30م وقد تم ترميم القصر مؤخراً فأصبح من أجمل القصور التاريخية التي تتوجه إليها الأنظار ويسعد مرتاديه بالنظر إليه وهذا القصر له ذكريات خالدة في نفوس أبناء الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - فكانوا يقيمون فيه أيام زيارة والدهم الملك عبد العزيز لمدينة الخرج وقد تحدثت صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز في إحدى المناسبات التاريخية في الخرج عن القصر وذكرياتها فيه مع شقيقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد العزيز فكان حديثاً جميلاً لا ينقصه إلا أن يدون في كتب التاريخ التي تعنى بآثار مملكتنا الحبيبة.

النايفه
04-22-2011, 04:20 AM
ومن القصور التاريخية التي تزخر بها الخرج" قصر أبو جفان " الواقع شرق مدينة السيح ، وقد بني في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1366هـ وقد كان الغرض من بنائه ليكون استراحة للقادمين من المنطقة الشرقية واستراحة لحجاج بيت الله الحرام، وهو لايزال مفتوح للزيارة حيث يأتي إليه العديد من الزوار لالتقاط الصور .
وتزخر مدينة الدلم التي تعتبر عاصمة الخرج التاريخية بالعديد من المعالم الاثرية وشهدت العديد من المعارك التاريخية ومنها معركة حامية الوطيس بين الملك عبد العزيز - رحمه الله - وابن رشيد - حسب ما ذكر الرواة ممن حضروا الواقعة - والتي شهدت انتصار الملك عبد العزيز وأهالي الدلم فقامت العرضة النجدية في سوق الدلم القديمة ولعل من أبرز المواقع الأثرية في الدلم: - سور وبرج الدلم الذي تعرض في عهد الدولة السعودية الأولى - أيام حكم بن رشيد - إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه بأمر من الملك عبد العزيز - رحمه الله - بعد فتح الرياض عام 1319هـ ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان. وهناك مستوطنة قديمة تقع شمال خفس دغرة في جنوب الدلم بحوالي 15 كم بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته (250000) م2 وقد تم التقاط كسر فخارية متنوعة بعضها وجد عليه رسوم وزخرفة ويعتقد أنها تشبه موجودات العهد البيزنطي، كما وجد كسر فخارية متنوعة ترجع إلى العهد الإسلامي، تمثل بقايا منشأة ربما تكون قلعة أو حصنا لم يبق منه إلا أجزاء يسيرة، كما تم العثور على أعداد هائلة من الآبار القديمة في الموقع وحوله، وكذلك العثور على مجموعة فخارية كبيرة وقد كانت في السنوات الماضية مكان يرتاده البعض ولكن لعدم الالتفات لها وتوفير وسائل الجذب والعناية به توقف الزوار عن الذهاب إليها. إضافة إلى قرية ماوان الواقعة جنوب غرب الدلم إذ يوجد فيها بقايا قلاع وتحصينات منتشرة فوق السلاسل الجبلية الجنوبية والشمالية الموجودة في ماوان، وفي الجزء الشمالي من الموقع قلعة مدعمة بأبراج نصف دائرية.
وتعتبر بلدة اليمامه الواقع في شمال مدينة السيح من أقدم البلدان في الجزيرة العربية ويقع في الركن الشمالي الشرقي للبلدة واحدة من أقدم المستوطنات وتسمى (البنة) وهي جزء من المستوطنة القديمة التي كانت توجد في هذا المكان قبل الإسلام، وقد وجد في الموقع مجموعة من الفخار المتنوع تدل على استيطان زمني يمتد من منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حتى القرن الخامس الهجري كما عثر في الموقع على ثلاث قطع من العملة القديمة وعلى أدوات زينة مصنوعة من الفضة والبرونز.
وتعد بلدةالسلمية الواقعة في شمال مدينة السيح - حاضنة أوقاف آل سعود في الخرج - وتعد من أقدم البلدان النجدية حباً ومناصرة وتأييداً للدولة السعودية المباركة منذ نشأتها على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - بل إن أهالي السلمية من الشغوفين بحب تاريخ الوطن ودعمهم لإثراء الحراك التاريخي في السلمية حيث سجل لهم العديد من المواقف المشهودة في الوقت الحاضر باستقبالهم للوفود المعنية بمتابعة الآثار وقت قدومهم للسلمية وتقديم واجب المساندة والكرم الذي عرفوا به. ومن أبرز آثار السلمية برج كوت الجهل يقع شرق بلدة السلمية الموجودة اليوم، وهو في الجهة الغربية من بقايا سور قصر السلمية في موقعها الأول حيث يبلغ ارتفاع هذا البرج (28 متراً) وهو مخروطي الشكل وقد عثر على قطع فخارية ضمن بناء البرج وكذلك عين فرزان ومجرى مائها وتقع هذه العين جنوب غرب السلمية وقد قال جون فيلبي عن السلمية عند زيارته لها سنة 1918م: (تقع بساتين نخيل السلمية في مستطيل غير منتظم يبلغ طوله ميلاً واحداً وعرضه نصف ذلك ويدخلها قناة الري من ركنها الجنوب الغربي حيث توجد البساتين الجيدة وكلها ملك للعائلة الحاكمة) ويروي فيلبي عن نيّة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إعادة الازدهار القديم لأوقاف آل سعود في السلمية حيث قال: (لقد تولّى الإمام الأمر بنفسه منذ عهد قريب ويأمل أن يعيد للبساتين الملكية في السلمية ازدهارها القديم) وهذا ما قام به الأمير سلمان بن عبد العزيز حيث أمر بإعادة بناء عريش الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - ليكون متنزهاً يعيد للأذهان ما كانت تحظى به السلمية من مكانة في نفس المؤسس رحمه الله.
الضبيعة، بناها بنو ضبيعة بن قيس بن ثعلبة ومنهم الحارث بن عباد وهي من اقدم البلدان في الخرج

النايفه
04-22-2011, 04:21 AM
أهم مدن الخرج وقراها


راجع قائمة مدن و مراكز محافظة الخرج



مدينة السيح * مدينة الدلم * مدينة الهياثم



مركز نعجان * الضبيعة * مركز اليمامة * مركز السلمية * مركز التوضحية * مركز الرفيعة مركز الوسيطى * مركز الحريدي * مركز البرة * مركز الرفايع * مركز البدع القديم* مركز البدع الجديد مركز السلطانية مركز الرغيب مركز ماوان مركز الخبي مركز العين مركز الحزم
نبذة مختصرة عن مدينة الــخــرج :






يعتبر من المعالم البارزة في مدينة الخرج انشئ لخزان المياه وتوزيعها وجاء إنشاؤه آية من الجمال
والروعة وشيد على أحسن مستوى فأصبح من مشهورات الخرج
أدوار كالتالي:


@ الدور تحت الأرضي: يحتوي على مكاتب الإدارة ومكاتب الفنيين والمطبخ الرئيسي ومدخل الخدمات المساندة.


@ الدور الأرضي: ويحتوي على المدخل الرئيسي ومدخل الزوار والخدمات وبه صالة للعرض
والمحاضرات وصالة غرف التسويق وكافتيريا.



@ دور المطعم الدوار: على ارتفاع ستين متراً عن سطح الأرض وبه صالات جلوس لكبار الزوار وساحات الطعام بمستويين تطل وتشرف على المدينة ويدور هذا الدور على المدينة دورة كاملة كل 60دقيقة ويحتوي على المطبخ وغرف الخدمات.



ع ـــيون الــ خ ـــرج :


تعتبر العيون التي توجد في الخرج في السابق من أهم مصادر المياه وهي عبارة عن بحيرات مكشوفة كانت


تمتلئ بالماء كانت تستخدم في ري المزارع المحيطة بها ومن أهمها (عين الضلع، عين أم خيسة، عين فرزان )


وبالرغم من خلوها الآن من المياه ولكنها تعتبر من الآثار المهمة والجاذبة للسياحة.

النايفه
04-22-2011, 04:35 AM
http://www.khayma.com/ajt/images/p-kh.jpg

http://www.khayma.com/ajt/images/s2.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s3.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s4.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s5.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s6.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s7.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s8.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s9.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s10.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s11.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s12.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s13.jpg
http://www.khayma.com/ajt/images/s14.jpg

النايفه
04-22-2011, 04:41 AM
جينـــآ لديره اللي احبهـــآ

المجمعه

النايفه
04-22-2011, 04:44 AM
المجمعة
هي عاصمة منطقة سدير وتقع شمال مدينة الرياض .

ويتولى أمارتها : سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله آل سعود .
وهي إحدى محافظة منطقة الرياض وتنسب الى مدينه المجمعة قاعدة المحا فظة واكبر مدن المحافظة وتقع الى الشمال الغربي من مدينه الرياض بمسافة 180كم تقريبا ويحدها من الجنوب محافظة ثادق ومن الغرب محافظة شقراء ومن الشمال الغربي محافظتي الغاط والزلفى ومن الشمال منطقة القصيم ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن من الشرق
نفود الدهناء من الجنوب الشرقي محافظة رماح ولقب بلد المليون نخله أطلقة أهلها عليها ويعود إلى وقت سابق قبل تتصدر منطقة القصيم القائمة.

تاريخ المجمعة :
يرجع تاريخ عمرا ن مدينة المجمعة إلى سنة (820 هـ) (1417 م) على يد عبدالله بن سيف الشمري من آل ويبار - من قبيلة شمر.
في سنة 820هـ عمر عبد الله بن مزيد الشمري مدينة المجمعه وكان عبد الله الشمري في حاشية حسين بن مدلج بن حسين رئيس بلدة التويم . فلما مات حسين قدم عبد الله على ابنه إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو وأولاده فأعطاه بلدة المجمعه ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمه ففعل ولما كان ذلك الموضع الذي انتقل إليه واقعاً على طريق (الحدرات) والمقصود بالحدرات القوافل وهو طريق كان يعتبر في تلك الحقبة مصدر خير لمن يسيطر عليه .


وكان يحيط بالمدينة سور من ست بوابات وهي :
1) حويزة . 2) الرميلة . 3) القنطرة 4)النقبة 5) البر 6) الجديد.
وكانت الابواب تغلق عند الغروب وتبدأ المراقبة من قلعة منيخ على قمة الجبل المحاذي للبلدة .
وفي وقت لاحق طلب ابراهيم بن حسين أن يعود إلى مكانه الأول (أي المجمعه) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يغدون على ذلك المكان . فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمروه وغرسوه فسمي بالمجمعه .وذكر المؤلف عبدالكريم بن حمد الحقيل في كتابه المسمى ( المجمعة ) أن سبب تسميتها بهذا الأسم يرجع إلى أنها كانت منطقة خصبة وكانت دافعاً للإلتقاء بين القبائل وبالتالي تجمعها وتشير المصادر التاريخية التي أهتمت بالدراسات أن قبائل عنزة وشمر وسبيع وتميم وزعب وقبائل أخرى غيرهم قد تجمعوا في المنطقة وقطنوها .
ويذكر الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة " أن تسمية المجمعه جاءت من تجمع الأودية التي فوقها بها . أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصا وادي المشقر وروافده ووادي (الكلب).

بعض المعلومات التي نشرت في الخارج عن المجمعة :
1- ورد في كتاب ( دليل الخليج ) للمستشرق الأنجليزي ج.ج.لوريمر الذي توفي عام 1914 وقد ترجم هذا الكتاب من قبل المكتب الثقافي لحاكم قطر عام 1970 :
(( المجمعة المدينة الرئيسية ومركز طبيعي لمنطقة سدير في نجد وتقع على الطريق الشرقي المؤدي من بريدة إلى الرياض بين الغاط والتويم على بعد حوالي 25 ميل . وهي مدينة مسورة بها حصن مربع كبير في الوسط ويوجد حولها بساتين وحدائق للنخيل واسعة .

2- وذكر المؤلف السابق في نفس الكتاب مايلي :
وادي المجمعة وينبع بين خمس قمم لجبل طويق تسمى " المشقر " ومن هذه القمم يجري وادي المجمعة نحو الشمال إلى " ضلما " ومن المناطق التي يصلها الوادي " كضيمة " وهي موقع توجد فيه آبار عمقها سبع قامات ويأتي إليها مجرى من " وشي " و " جوي " .
3- ورد في المجلد الثاني من مجلة لغة العرب عام 1913 ما يلي :
وصل القنصل الأنكليزي بلدة " المجمعة " قاعدة " سدير " ولما أراد دخولها مانعه الأهلون . إلى أن قال : وبعد ذلك خرج إليه الأمير بنفسه وصحب القنصل وأدخله البلدة فطاف القنصل في شوارعها ثم علا المرقب وهو تل شامخ مطل عليها وأخذ صورتها الشمسية ثم ذهب .

ويذكر أنه أثناء توحيد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز كانت مدينة المجمعة هي آخر المدن التي دخلها الملك حيث أستعصت بعد عدة محاولات بدأت من أيامه الأولى لدخول الرياض وكانت روضة السبلة وهي أحدى رياض المجمعة شاهدة على معركة السبلة التي أنتصر فيها الملك عبدالعزيز على قبيلة مطير وعتيبة .

والجدير بالذكر بأن هناك مجموعة من المؤرخين متفقين على أن معركة السبلة لم تكن بين قوات الملك عبدالعزيز وقوات القبيلتين المتحالفتين عتيبة ومطير بل أن الملك عبدالعزيز كان يواجه جماعة الأخوان أو " أخوان من طاع الله " والتي كان ينتمي لها جهيمان الذي دخل الحرم المكي صاحب القصة المشهوره .




لمحه عن مدينه المجمعة
تعتبر هذه المدينة قاعدة محافظة المجمعة واكبر مدنها ومركزها الاداري والتجاري .
وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها ..
يبلغ عدد سكان المجمعة حوالي 45.000نسمة بين مواطن ومقيم ويبلغ عدد الاحياء السكنية بالمدينة حوالي (12) حي سكني ويبلغ عدد الوحدات السكنية في هذه الاحياء حوالي 4497 وحده سكنية .
وفى مدينه المجمعة يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب الى الشمال الغربي مع طريق الكويت مكة المكرمة المتجه من الشرق الى الغرب مما اكسبها موقعا متميزا حيث يمر بها سنويا عشرات الآلاف من الحجاج
في موسم الحج وآلاف المعتمرين طوال العام الى الأرضي المقدسة من جنوب وشرق المملكه ومن عمان وإمارات الخليج العربي والكويت والعراق و إيران وغيرها من الدول الإسلامية.

الأمارات التابعة لمحافظة المجمعه :
*حرمة *حوطة سدير *تمير
*أشي : التي ورد ذكرها منذ مئات السنين فالشاعر ( زياد بن حمل بن سعد بن عميرة بن حريث العدوي التميمي ) الذي عاصر الشاعر جرير وقد كان الشاعر زياد في اليمن وحن إلى وطنه فقال :
وحبذا حين تمسي الريح باردة * * * * ( وادي أشي ) وفتيان به هظم
الواسعون إذا ماجر غيرهم * * * * على العشيرة والكافون ما جرموا
والمطعمون إذا هبت شآمية * * * * وباكر الحي من صرادها صرم


*روضة سدير *أم الجماجم *الأرطاوية *الرويضة *جلاجل

القرى والهجر:

يحيط بمحافظة المجمعة عدد وافر من القرى والهجر وقد بذلت البلدية جهودا مستمرة من اجل النهوض بهذه القرى والارتقاء بالخدمات المقدمة للقرى من اجل راحة وسعادة المواطن والمقيم وقد شملت هذه الخدمات كافة نواحي الحياة من سفلتة شوارع وانارتها واقامة ارصفة وتوفير المياه الصحية وتوفير وسائل الاتصالات وغير ذلك من وسائل الحياة..
ويبلغ عدد القرى الواقعة حول مدينة المجمعة حوالي 36 قريه ومن اهم هذه القرى :
ام رجوم – النزيه – تشلح – النخيل -البرزه – مشذوبة – جوي

أقتصاد المجمعه :
يعمل معظم السكان في الزراعة والتجارة والصناعة وتنتج المجمعه عده محاصيل زراعية نذكر بعض منها :
الفواكه : الرمان – الخوخ – التين – العنب – التين الشوكي – البرتقال – الليمون – اليوسفي – الجريب فروت – التوت – التفاح – الموز .
الخضراوات : الكوسة - البصل - الباذنجان - الشمام - النعناع - الطماطم .
الحبوب : الذرة - القمح - الدخن .
النخيل : الخضري - المكتومي - الدخيني - الروثان - الحلوة - الرحي - السكري - الشقرا - نبوت - السيف - السلج وغيرها .....

أجتماعيات المجمعة :
وهنا سوف نورد بعض من الأكلات الشعبية والألعاب الشعبية وبعض العادات والتقاليد لأهل المجمعه .
بعض الأكلات الشعبية في المجمعة :
الصبيب - القرصان - المرقوق - المراصيع - الجريش - المطازيز - الجراد .

بعض الألعاب الشعبية في المجمعة :
شريخ الشرخ - المصاقيل - أم تسع - طاق طاقية - جاكم سليسل .

بعض عادات المناسبات في المجمعة :
في ليلة دخول رمضان يطلق الرصاص إشعاراً بدخول الشهر وكذا ليلة العيد وفي صباح يوم العيد يتم أخراج الطعام في السوق وكل عائلة تأتي بما تيسر لها من طعام ويجلس كل على طعام غيره .

بعض المواقع السياحية بالمحافظة :
تمتاز محافظة المجمعة بكثره الرياض ( جمع روضة ) المحيطة بها منها والتي تعتبر منتجعا للأهالي والقادمين الى المنطقة في وقت الربيع حيث تكسوها الأعشاب والشجيرات وتزينها الورود والزهور إضافة الى مياه السيول التي تتجمع في الأودية والأماكن المنخفضة مما يزيد في جمالها وروعتها ..


ومن أهم هذه الأماكن روضة حطابة شمال غرب المجمعة وروضة بناء والنخيل والعمار والقليب شمال شرق المجمعة والخفيسه ومطربه وسدحاء والنظيم وزبدة شرقي المجمعة المعيذر شمال المجمعة والمزيرعة والحمادة غرب المجمعة وروضة جوي جنوب شرقها والكضيمه الى الشرق منها .. وروضة الخشم شرق تمير وجبل أبو قاطور ووادي وراط ووادي أبو المياه ووادي جراب ووادي بقر ومن الرياض القريبة من الارطاوية مثل أم الحجول وغيانا والشوكي

النايفه
04-22-2011, 04:58 AM
المجمعه " ليالي نجد ما مثلك ليالي " عاصمة سدير







المجمعه
عاصمةســديـــــر



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-d448aa070e.jpg







http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-07e47ed04a.jpg








شارع الاربعين



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-e5d66ec5e9.jpg





http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-5a7231bbb0.jpg





http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-178aa5cd21.jpg





http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-9195b8c9c5.jpg




المطاعم


http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-5759436eb2.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-8d0fa64fb9.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-0e26bdfa0d.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-244e58ec1a.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-b8e1bd5504.jpg




الساخن



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-8a2bdf785f.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-56c89e0cf4.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-a57d89fdec.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-2c746d15ed.jpg


يتبعــــــ

النايفه
04-22-2011, 05:06 AM
http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-c5e36053de.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-c06800486f.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-d47040fba5.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-03401874b4.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-8cc23ee8ec.jpg




حلويات الموركي فطايرهم خياااااااااااال شي مو طبيعي



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-742387d40b.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-3f7570b1b3.jpg



كلية البنات في المجمعه



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-aebca054fe.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-3236ca71ed.jpg




ادارة تعليم البنات




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-056fa30db2.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-4e4fb34daf.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-44e0008512.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-5e6f0628a1.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-eb0200c4ee.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-876598a650.jpg

النايفه
04-22-2011, 05:10 AM
http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-6004d7d160.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-f9df255c22.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-e9162952e6.jpg




المستشفى جعلكم ما تزورونه >>>>>مع آنــي زرته معآملتهم مره كوويسه



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-c68a4e0ee0.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-43e875b2ad.jpg




محل الحري الظاهر موجود على عصر الملك عبد العزيز <<<وليومكم مفتوح وزرته



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-e11aaefe73.jpg



محل جاد كل الحلويات اللي في بالك موجوده حتى حلويات قديمه <<<<<خطيررررر



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-364cfc6fd0.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-e24b7c2875.jpg



سوق الخضار كل ما لذ وطاب موجود خاصه الجح والتمر <<<حتى اللي ماهو موسمه


http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-6ccce1bd44.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-4a2f53e4ca.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-6757e07161.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-3c5badb4ea.jpg




السوق الداخلي كل اللي تبونه حتى الماركات> الله من النصب آنشهد



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-62010b77ea.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-91ca348f4a.jpg

النايفه
04-22-2011, 05:12 AM
مزارع المجمعة


http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-ab46bea6fa.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-c5b5efd230.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-2d5e266375.jpg




http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-7f35feaeb1.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-0dae8a65fa.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-48a18d8bf3.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-3c865bc3e3.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-b4346fb0b4.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-c3887d7f89.jpg



http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-7dab371646.jpg






http://www.ggaa1.com/vb/up//uploads/images/domain-1e381a8881.jpg

النايفه
04-22-2011, 05:25 AM
عفيف


جغرافيا
الموقع
تقع مدينة عفيف في وسط هضبة نجد على خط عرض 33 درجة و 45 دقيقة وخط طول 42 درجة ، 56 دقيقة وهي تقع على خط الرياض مكة (القديم ) والذي له أكبر الأثر في ازدهار الحركة التجارية في المدينة وهي تبعد عن الرياض حوالي 500 كم تقريباً وعن مكة المكرمة 500 كم تقريباً
المساحة
تبلغ مساحة مدينة عفيف للمخططات المعتمدة بحدود 15كم2 ومساحة المحافظة الإدارية حوالي 25 ألف كم2
المناخ
مناخ قاري حار صيفاً تصل درجة الحرارة فيه إلى 44درجةوبارد شتاءاً تصل درجة الحرارة إلى 4 درجات وذلك لوقوعها في وسط هضبة نجد
الوضع الجيولوجي
يحيط بالمدينة سلسلة من الجبال شمالاً ( جبل أصفر عفيف ) وجنوباً ( جبل الأطوله ) وارتفاعها عن سطح البحر يتراوح من 1050 م إلى 1200م ، وصخورها رسوبية وتربتها رملية ولا يوجد بها ماء لوقوعها في الدرع العربي . كما يوجد بعض الروافد التي تغذي وادي الرمة مثل وادي الجرير الذي يبعد عن مدينة عفيف 80 كيلو متر شمالاً
الوضع الإقليمي
تعد مدينة عفيف المركز الإداري لمحافظة عفيف لتوسطها لعدد كبير من القرى والهجر والتي تبلغ حوالي 168 قرية وهجرة
السكان
يبلغ عدد سكان عفيف حوالي 90 ألف نسمة يضاف إليها سكان القرى المشمولة بالخدمات بحدود 60 ألف نسمة ليصبح العدد 150 ألف نسمة تقريباً
ويتكون سكان عفيف من ثلاث فئات رئيسية هي
الفئة الأولى : وهم البدو الذين قدموا إليها من المناطق الصحراوية واستمروا بصفة دائمة
الفئة الثانية : هم الحاضرة الأوائل الذين هاجروا إليها من القرى الأخرى وهم الذين أسسوها
أما الفئة الثالثة : هم الوافدون للعمل من جنسيات مختلفة عربية أو أجنبية

عفيف تاريخياً
تعتبر مدينة عفيف من أقدم قرى المحافظة تاريخياً وتتبع لها قرى كثيرة . فقد كانت قديماً مركز اجتماع البادية خاصة في فصل الصيف لوجود الآبار والحاجة إلى الماء
عفيف (1 ) بعين مهملة مفتوحة بعدها فاء موحدة مكسورة ثم ياء مثناه ساكنة ، بعدها فاء موحدة ثانية ماء قديم معروف بهذا الاسم قديماً ، وقد ذكر الشاعر الشعبي في ذلك
وأدنى مواردها سجا وعفيف ثمان ليال نلطم العوص بالعصا

وتقع عفيف في بلاد بني كلاب وقد أورد محمد بن عبد الله بن بليهد في كتابه صحيح الأخبار البيتين التاليين وقال إنهم لشاعر من بني كلاب
تفرى به طلحا وسدراً تنأ سقه وما أم طفل قد تجمم روقه
أراك وسدر قد تخضر وارقه بأسفل غلان العفيف مقيلها

وذكر سعد بن عبد الله بن جنيدل بأن بلدة عفيف تأسست على أثر فتح المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود للحجاز كمركز لتزويد السيارات بالوقود .فهي المرحلة الثانية إذا ساروا من الدوادمي ثم أخذت تنمو تدريجياً نمواً بطيئاً ولم تعمر بالمباني والبيوت السكنية إلا في عام 1363هـ ، حيث توافد إليها السكان من ضرية ومسكة ومن قرى القصيم فأخذوا يعمرون البيوت والدكاكين وقامت فيها سوق تجارية حتى أصبحت في هذا العهد بلدة نامية أخذت تظهر فيها المباني الحديثة ومحطات البنزين وذلك بفضل جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وفقها الله
ويذكر أن المغفور له الملك عبد العزيز - رحمه الله - قد أصدر أمراً بإنشاء عدة محطات لتزويد السيارات الحكومية بالبنزين في الدوادمي وعفيف والمويه - وقد أنشئت هذه المحطات في عام 1359هـ وكانت تعمل يدوياً عن طريق براميل يعبأ منها التنك - وهذه المحطة على بساطتها بالنسبة لقارئ اليوم إلا أنها كان لها أثراً فعالاً في نشأة وتطور مدينة عفيف حيث تغيرت نحو النمو الحضاري الحديث . وأول لمن سكن مدينة عفيف من الحاضرة في أوائل الستينات الهجرية هم ـ محمد أمين عامل محطة البنزين والتي تسمى قديما (الجيزخانة)ومحمد المزيني ومحمد بن عويد وعبد الله بن عويد وسليمان البكري وصالح المزيني ثم تنامت نموا سريعا حيث عين أول أمير لها في أواخر عام 1363 هـ . إذن مرت عفيف بفترتين في نشأتها
أولاً : - المورد "عفيف " الذي كانت تقطنه البادية صيفاً ولا أنيس به في فصل الشتاء والربيع سوى المسافرين بين نجد ومكة وقد أكثر الشعراء الشعبيون من ذكره فقال مخلد القثامي في محبوبة له
جر الرشا من فوق طية عفيف على الذي يجر قلبي ليا مر

ويقول آخر وقف على حافة بئر عفيف ينزع الماء لسقيا إبله فانهارت به الحجارة التي وقف فوقها فهوى في البئر وكان في حزامه خنجر فلما هوى انجذبت من حزامه وتقدمته إلى قعر البئر وانطلقت خلفه حجارة ، فكان أمامه خنجر وخلفه حجارة مع ما سوف يسببه ارتطامه بجنبات البئر وقعرها ولكن الله سلمه من كل ذلك فقال
يوم زلت بي القامة بماه أحمد اللي وقاني من عفيف
واقتفاني من الطيه حصاه انذلق قدمي الحد الرهيف

يقول فيحان الرقاص
رفض للتبريك وان حرك خفيف راكب اللي طيّره لفح السفا يف
دار ابن مسعود هو ويا العريفي سرِّحة من دار مكرمة الضعايف
وان غويت الدرب عدّ أصفر عفيف نحره خشم الفريدة بالوصايف

أما التشكيل الثاني فبدأ قبل ستين سنة أي بعد المكرمة التي أهداها موحد البلاد المغفور له الملك عبد العزيز رحمه الله لمنطقة عفيف وهي تلك المحطة التي ورد ذكرها آنفاً ، ثم تعبيد الطريق الرئيس الذي يربط الرياض بالحجاز مرورا" بمدينة عفيف وهو الشريان الاقتصادي الذي له الفضل بعد الله في ازدهار المدينة وتطورها . وحديثاً وبعد التغيير الشامل في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية تغيرت هذه المنطقة نحو النمو الحضاري الحديث وانتشر التعليم بشكل سريع وخاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله رائد التعليم الأول ثم دخلت هذه القرية مضمار الحضارة واندثر كثير من معالم الماضي فقبل ستين عاماً تقريباً كان أغلب السكان يمارسون تربية الماشية والتنقل بها من مكان إلى آخر بحثاً عن المراعي عدا أيام الصيف التي يتم فيها الاستقرار على الآبار ، والبعض الآخر كانوا يمارسون التجارة وجلب البضائع من أسواق مكة والرياض - كانت معظم الأسر تمتلك عدداً من الجمال وهي وسيلتهم الوحيدة في التنقل بالإضافة كونها تستخدم لأغراض أخرى ولكن مع ظهور السيارات وتعبيد الطرق الرئيسة وتحول معظم البدو إلى الاستقرار في القرية قل ترحال البدو الذين يهتمون بتربية الماشية وهجرت معظم الآبار . وظهرت الأدوات والأجهزة الكهربائية الحديثة ، وظهر الهاتف والتلفاز ، وتطورت القرية وتوسع العمران فشهدت المدينة تطوراً كبيراً وتوسعت بصورة ملفتة للنظر وأصبحت مركزاً تجارياً مهماً للبادية تتوفر فيها الدوائر الحكومية جميعها والأسواق التجارية والحدائق والمجسمات الجمالية حتى أصبحت خلال فترة قصيرة مدينة جميلة والله


http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-sjc1/hs037.snc3/12468_188828558960_188799988960_2904345_390287_n.j pg
تعد ثاني اكبر ديار وبلاد قبية عتيبة

النايفه
04-22-2011, 05:46 AM
نموذج مبنى بلدية عفيف
http://www.afifnp.com/albumsm/67.jpg






صور مناظر لبلدية عفيف
http://www.afifnp.com/albumsm/168.jpg



لوحة اعلانية الكترونية على الطراز الحديث


http://www.afifnp.com/albumsm/126.jpg




منظر جمالي بجانب اشارة السوق المركزي



http://www.afifnp.com/albumsm/81.jpg









منظر لآحـدى الحدائق

http://www.afifnp.com/albumsm/59.jpg




دوآر مدخــل عفيف
http://www.afifnp.com/albumsm/51.jpg




طريق العيدانية http://www.afifnp.com/albumsm/45.jpg



صورة لعفيف ليلة الأمطار بمنتزه المطار




http://www.afifnp.com/albumsm/47.jpg


دوار المرش


http://www.afifnp.com/albumsm/41.jpg



سماء عفيف ملبدة بالغيوم في إحدى الصباحات

http://www.afifnp.com/albumsm/33.jpg


لقطة من حديقة الملك عبدالعزيز بعفيف
http://www.afifnp.com/albumsm/37.jpg


صورة الأمطار بعفيف


http://www.afifnp.com/albumsm/24.jpg


صورة جامع قرية العيدانية مع السحاب

http://www.afifnp.com/albumsm/27.jpg



مدخل حديقة الملك عبدالعزيز بعفيف

http://www.afifnp.com/albumsm/22.jpg



أمواج صفّاق

http://www.afifnp.com/albumsm/8.jpg


الغيوم

http://www.afifnp.com/albumsm/6.jpg

انعكاس الضوء في الغدير

http://www.afifnp.com/albumsm/7.jpg




منظر جمالي في المدخل الشرقي

http://www.afifnp.com/albumsm/2.jpg



منتزه صفاق الطبيعي

http://www.afifnp.com/albumsm/3.jpg



بيوت الطين


http://www.afifnp.com/albumsm/1.jpg

النايفه
04-22-2011, 05:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

:,: منطقة الدرعية :,:

http://www.alriyadh.com/2008/02/01/img/301689.jpg

تقع البلدة التاريخية وواحتها الشهيرة على بعد 20 كم شمال غرب الرياض على ضفة وادي حنيفة وقد ربطت الضواحي المدينة القديمة بالجديدة ، بالرغم من أن مدينة الدرعية القديمة مستقلة إداريا داخل إمارة منطقة الرياض .


يعود أقدم أجزاء البلدة القديمة غصيبة إلى أواسط القرن التاسع الهجري السادس عشر الميلادي , وقد كانت الدرعية مركز حكم آل سعود منذ عام 1158هـ 1745م ، وعاصمة الدولة السعودية الأولى ، كما أنها تعد مركزا دينيا عندما ارتبطت بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله.


تتحصن الدرعية بسور قوي يتكون من عدة أبراج مراقبة بنيت في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد آل سعود لحماية المدينة من الغزو الخارجي , ويبلغ طول السور حوالي 14 كم وقد بني السور الأساس بأكمله بالحجارة المخلوطة بكسارة الحجارة لدعم الأحجار الكبيرة ثم غطي بالطين.


وفي عام 1233هـ 1818م دمرت المدينة بعد قصفها ونهبها على يد إبراهيم باشا التابع للإمبراطورية العثمانية , وفي عام 1240هـ 1824م استطاع الإمام تركي بن عبدالله استعادة المدينة تحت حكم آل سعود ، ثم انتقلت العاصمة للرياض وعادت الدرعية قرية زراعية متواضعة.


تقع الدرعية القديمة على ضفاف وادي حنيفة الذي يقسم المدينة قسمين , وما زال بالإمكان رؤية تشكيل العاصمة السعودية الأولى. وتحتوي الدرعية على عدد من القصور ، بما في ذلك القصر الملكي المسمى قصر سلوى ، وبنايات عامة (بما في ذلك قلعة الدريشة) ومواقع استيطان تعود للدولة السعودية الأولى , وكانت المنطقة المعروفة بغصيبة العاصمة الأولى حتى عام 1100هـ 1683م ، ثم انتقلت للطريف في الجنوب . وتعود أغلب المباني في هذه المنطقة للفترة بين 1156هـ و 1233هـ 1744-1818 م , أصبحت الطريف أشهر وأهم حي سكني لعائلة آل سعود أثناء الدولة السعودية الأولى.


بنيت أغلب البنايات من اللبن (الآجر الطيني) ، غير أن هناك استخداما كثيرا غير شائع للحجارة ، ليس فقط في الأساسات بل لبناء الجدران والأعمدة , ولعل العلامة المميزة لعدد من هذه القصور وخصوصا في الجزء الشرقي من الموقع هو وجود مصدات هوائية وسط الجدار , وهذه الزخرفيات علامة مميزة ومهمة لهذه المدينة.


وتحتوي القصور الواقعة إلى الغرب على منازل أصغر ، وكانت أشد عرضة لقصف إبراهيم باشا , وقد أعيد بناء سور المدينة الذي أحاله القصف ركاما .

تكمن القيمة الآثارية للدرعية في حقيقة أن تاريخها معروف في صعودها عام 1157هـ 1744م وسقوطها وقصفها عام 1233هـ 1818م , وهذا تأريخ دقيق لا يتوفر عادة لدراسة الهندسة المعمارية التقليدية في الجزيرة العربية .


وتوصف الدرعية بأنها "مهد المملكة والدعوة الإسلامية" ، إلا أنها لا تصلح لأن تعد بلدة نجدية تقليدية ، حيث تختلط بها البيوت المتواضعة بالقصور .


هجر أغلب الجزء الذي يحتوي على المباني لفترة طويلة عندما لم تتم إعادة بنائها بعد حصار عام 1233هـ 1818م . غير أن البلدة بقيت تستخدم للزراعة المحلية حتى بدايات 1400هـ 1980م , ومنذ ذلك الوقت أخليت الطريف في الدرعية ووضعت تحت إدارة وكالة الآثار والمتاحف على أنه موقع ذو أهمية تاريخية وطنية .


يحتوي حي الطريف على 180 مبنى ، بما في ذلك القصور التي رمم بعضها والمباني التي أعيد بناؤها التي تشمل قصورا ومساجد وسور المدينة , وما زال الترميم قائما في بعض مباني الحي بالرغم من أنه لا يوجد استخدامات جديدة تم التعرف عليها للبنايات القديمة , وأغلب البنايات الباقية هي منازل ذات غرف صغيرة , ويتطلب البناء التقليدي باللبن صيانة مستمرة نظرًا لهشاشته وللحد من التهدم .

النايفه
04-22-2011, 05:51 AM
:,: بعض الصور من الدرعية :,:
http://images.abunawaf.com/2007/05/05/12.jpg


http://www.addiriyah.org.sa/gallary/pics/sun-set_p.jpg


http://www.asharqalawsat.com/2006/12/21/images/front.397997.jpg


http://www.imaratarriyadh.gov.sa/images/sd12.jpg


وهذه مجموعه من الصور لحي طريف
http://images.abunawaf.com/2007/05/05/5.jpg


هذا مدخل الحي

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/6.jpg


هنا بعض البيوت الطينية التي لازالت صامدة

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/7.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/8.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/9.jpg


منظر القرية وآثار السور
http://images.abunawaf.com/2007/05/05/10.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/11.jpg


احد الابراج التي كانت تستخدم للمراقبة

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/1.jpg


صورة مزرعة مميزة بنخيلها الطويلة

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/13.jpg




بعض اصور لمسجد محمد بن عبالوهاب رحمه الله

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/3.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/4.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/2.jpg

http://images.abunawaf.com/2007/05/05/14.jpg

النايفه
04-22-2011, 05:55 AM
شقـــــراء




بسم الله الرحمن الرحيم

تقع مدينة شقراء فى وسط الجزيرة العربية فى منطقة تسمى منطقة الوشم وكان موقع مدينة شقراء فى السابق على ملتقى الطرق التجارية مما ساعد فى إزدهار التجارة في هذة المدينة وجعل لها تاريخ ومجد قديم وحاضر مشرق بإذن الله

وقد عرف عن اهل شقراء تمسكهم بالدين الاسلامي وقد ذكر بن بشر ان اهل شقراء كانوا أهل سابقة فى الدين وبذلوا اموالهم وأنفسهنم في نصرة الاسلام والمسلمين وكانوا أول من بايع الشيخ محمد بن عبدالوهاب و محمد بن سعود

ومما يدل ان اهل شقراء متمسكين بالدين الاسلامي ما قالة الشاعر ابن حصيص

http://www.shaqraa.com/images/03.JPG

وهنا يحلف الشاعر بن حصيص انه لن ينسى حبيبته ســـار إلا اذا ترك أهل شقراء الصلاة


سبب التسميه

شقراء أو الشقراء هو اللون المعروف الذي يميل إلى اللون الأحمـر

اما سبب التسمية فقد ذكر عبدالله بن خميس ان جنوبى شقراء هضبة كانت تسمى بالشقراء فانتقل الصفة إلى المدينة وأهملت الهضبة

والملاحظ ان لون التربة في شقراء يميل إلى اللون الاحمر وكذلك الجبالها فتربتها طينية ممتزجة بالرمال قال تعالى ((ومن الجبال جدد بيض و حمر مختلف ألوانها وغرابيب سود )) سورة فاطر اية 27







لم يعرف لحد الآن متى انشأه مدينة شقراء ولكن فى الغالب ان عمرها قد سبق ظهور الاسلام .

فقد ذكر الاصفهاني فى كتاب بلاد العرب شقراء حيث قال : ((وأعظم موضع لعدي بعد الجفر الشقراء وهي قرية في الوشم عظيمة)).

ومعروف ان القرية لا تكون عظيمة إلا بكثرة مبانيها ووفرة مياهها . وعلو قدر أهلها وكثرتهم .

وقد ذكر الهمداني (334هـ) فى صفة الجزيرة العربية شقراء وأعتبرها من مياه الوشم .

النايفه
04-22-2011, 05:56 AM
ومما سبق نجد ان شقراء كانت مدينة كبيرة ومزدهرة فى القرن الثالث الهجرى وطبعا ازدهار المدن يأخذ من الوقت الكثير وهذا ما يرجح ان نشاة شقراء كانت قبل الاسلام

النايفه
04-22-2011, 06:15 AM
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRkVudTir0Mbch2ZPxQeOAddHxW1N866 35PdOL0sB8NJ8DSCUO42Q




http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTNVGEAK_jHrTfYUI_uad_Dvf2t_NV0Y FTVR6F_FJwCX0mzaT_J9GfDLA4w





http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRNF3V_kQPuKVz5cdlpqDNLbRvZygFjJ wTLxa4v9zmHTWaztv_w

النايفه
04-22-2011, 06:22 AM
آشــــقـــيـــر

بسم الله الرحمن الرحيم

أشيقر بلدة سعودية في منطقة الرياض وهي من بلدان إقليم الوشم التاريخي وقد عدت سابقا عاصمة لمنطقة الوشم، وتسمى قديماً "عُكل" نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرياب.
وتتميز أشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع الحنيه والذي يحتوي على إستراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال و يعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير.
تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل ..
أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف .
سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيرا

سكان مدينة أشيقر
تعتبر قبيلة بني تميم هي مؤسس هذه البلدة وهم حكامها منذ القدم
ولقد خرج من هذه البلدة عوائل معروفة منهم على سبيل المثال ال ثاني حكام قطر ولآزال لهم نخيل في الديرة القديمة وكذلك العطيشان انساب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كما خرج من أشيقر رئيس مجلس الأمة الكويتي ال خريف (الخرافي) وخرج منها أيضا عائلة السعيد أمراء الجهراء بالكويت وأخوال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الحالي .. والذي ينتمي لهم عضو مجلس الامه السابق والشاعر المعروف طلال السعيد وخرج من أشيقر عوائل كثيرة لآزالوا متواصلين مع أبناء عمومتهم وبلدهم في المناسبات.
وهذه نبذه عن سكان وقبائل بلدة أشيقر
بنو تميم: وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي الوشم ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون وينقسم الوهبة في أشيقر إلي قسمين هما
1-آل زاخر: وعوائلهم: آل بسام , آل عمر , المقبل , الضويان , العدوان , البجادي , الخلف , الجاسر , القهيدان ، اليوسف , اليحيى , العياف , البسيمي , الحصيني , الخراشي , العبدالوهاب , السكران
2-آل محمد: وعوائلهم: الوهيبي , أباحسين , المانع , الشيحة , اللهيب , المنصور , الحميد , أبو حيمد , الدريفيس ,المسند ، الشباني , الناصر , الشرفان , القصير , النجيدي ومن بطن سعد العناقر (العنقري) وأصولهم من ثرمداء وأثيثية وعوائلهم: المنيعي , الشنيبر , العقيلي , الرزيزاء القاسم , الفريح
ومن بطن بني عمرو 1 -بنو العنبر منهم عائلة ( الحامد) 2-النواصر وأصولهم ترجع إلي الفرعة وهم أمرائها حتى الآن الفائز , الدخيل , الحسيني , الحسين
ويشكلون تميم أغلبة سكان أهل أشيقر حاليا. وأصل آل ثاني حكام قطر من أشيقر
باهلة:
يقال لبني سعد مناة ( باهلة ) وهم حي من قيس عيلان وباهلة ام سعد مناة , وهي بنت صعب بن سعد العشيرة . ومنهم أبو امامة الباهلي الصحابي ومنهم الاصمعي راوية العرب ومنهم فاتح بلاد فارس قتيبة بن مسلم الباهلي . وعوائلهم هي السويدان في الوشم والرياض الركبان في المجمعه الرميح في المجمعه الدخان في سدير السبيل في نفي منهم الشاعر عبد الله بن سبيل العبداللطيف في الوشم البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم امير الدرعيه(سابقا) محمد بن عبد الرحمن الباهلي الرشيد في السر العويد في الاثله الغنام في ثرمداء
ويسكن أشيقر من البواهل العبد اللطيف ويعدون العبد اللطيف من أكبر عوائل باهلة وأشهرها
بنو خالد:
بنو خالد من أشهر قبائل الجزيرة، كانت لها السيطرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين , بل إلى المنتصف القرن الثاني عشر , على نجد وكانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها إلى نجد . ومن روع بني خالد : الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح وأل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى ويعد أل عريعر هم شيوخ الخوالد ومنهم علماء حاليا مثل سلمان العودة وإمام المسجد الحرام ورئيس مجلس الشوري ومن مشاهيرهم في بلاد نجد جبر بن سيار حاكم القصب ..ومنهم الشاعر حميدان الشويعر (حمد بن ناصر السياري) ويعد فخد الجبور الذي يندرج تحته السيايرة من أصول نجدية ومن عوائلهم السيايرة : ومسكنهم الأصلي يقال أنه القصب ونجد عموما وعوائلهم وعوائل السيايره هي.. الحفير والسالم من البليهد ويرجعون إلي بليهد غسلة بالقرائن وعوائل الصبيح : آل صبيح :فخد كبير في الخوالد منتشر في الشرقية ونجد ومنهم الماجد من الثبوت من آل صبيح ويعدون من أهل البرة وأشيقر وهم أمرائها
سبيع :
من أشهر القبائل النجدية وبلادها كانت اسافل اودية السراة في وادي رنية ووادي الخرمة ز وهي من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر - من هوازن من قيس عيلان من مضر . وقد لحق بها بطون كثيرة مثل بني ثور من الرباب والعرينات ومليح وغيرهما . ومن عوائلها في أشيقر كلها من بني ثور بطن من سبيع السماعيل ( من آل بكر (البكري سمية مدينة البكيرية نسبة لهم) , من آل جراح , من بني ثور ) السبيعي ( من آل إسماعيل) الخنيفر ( من بني ثور)
شمر :
شمر قبيلة عربية عريقة الاصالة وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي , ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب اليه العرب العاربة . وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والامجاد وشمر لهم حاضرة وأسسوا حاضرة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل ومن أفخاذها : عبده و زوبع والأسلم ويوجد في أشيقر عائلة من شمر وهي العامر من الأسلم وترجع أصولهم إلي حائل
قحطان:
قحطان هو ( عند النسابين ) ابن عابر بن شالخ بن ارفخشد ابن سام بن نوح . ومن عوائلهم في أشيقر الجويبر المفدى من آل علي , من آل سعيد , من آل عاصم السيف من آل علي , من آل سعيد , من آل عاصم
بني لام بنو لام بطون في القحطانيين ورفع القلقشندي نسبهم إلى طي , وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام . وبنو لام ثلاثة بطون هي : آل مغيرة وآل كثير وآل فضل . وعوائلهم في أشيقر: الموسى من آل مغيرة , من بني لام , من قحطان المغيرة من آل موسى
السهول :
هم من قبائل العرض , ومساكنهم في اطراف الرياض وقد ذكرهم السويدي قائلا : بنوسهل بطن من لخم مع قومهم بني بحر . وهم بنو سهل من لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وتنقسم القبيلة إلى عدة افخاذ وهي الظهران وآل محيميد والمحلف والبرازات وآل مرصوع والسرية . وقيل أيضا عنهم التالي: السهول :هم قبيله عدنانيه من بن عامر بن صعصعه هم : بالتفصيل سهل بن أنس بن ربيعه بن كعب بن أبي يكر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومن عوائلهم في أشيقر المغضب
أمراء بلدة أشيقر

لقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم :

عثمان الحصيني .
محمد بن نشوان .
عدوان العدوان .
عبد الله الخراشي .
إبراهيم بن عبد الله الخراشي .
منصور بن عدوان العدوان .
عبد المحسن بن عبد العزيز المغيرة .
عبد الله بن عبد المحسن المغيرة . ( ولا يزال إلى الآن)

النايفه
04-22-2011, 06:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman2.jpg


وهذه الصورة تبين آخر مرة تمت فيها عمارة المسجد

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman3.JPG



بعد الترميم

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman4.jpg

صور من الديرة القديمة

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman5.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman6.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman7.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman8.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman9.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman10.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman11.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman12.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman13.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman14.jpg





http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman16.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman17.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman19.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman20.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman21.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman22.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman23.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman24.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman25.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman26.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman27.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman28.jpg





http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman31.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman32.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman33.jpg

منظر عام لمدينة أشيقر و يظهر في الصورة جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman34.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman35.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman36.jpg

دار التراث أو المتحف
و يجتمع به أهالي أشيقر في الأعياد و المناسبات الرسمية و هو مفتوح طوال الأسبوع لإستقبال الزوار

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman37.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman38.jpg

مدخل الديرة الجديدة ( الرفيعة )

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman39.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman40.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman41.jpg

المجلس أو السوق القديم

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman42.jpg

http://www.waraqat.net/2009/06/asheqr_zman43.jpg

النايفه
04-22-2011, 06:33 AM
>>محافظه المزآحميه<<


بسم الله الرحمن الرحيم


تقع محافظة المزاحمية إلى غرب مدينة الرياض على طريق الحجاز على بعد 40 كم من مدينة الرياض ويتبعها عدد من المراكز و القرى و الهجر. و يحدها من الشمال محافظه ضرما و من الجنوب محافضة الحريق و من الشرق مدينة الرياضو قصور ال مقبلو محافضة الخرج و من الغرب محافضة القويقعه .تبلغ مساحتها 3580 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 65.000 نسمة و من أشهر القبائل الساكنه في المزاحميه العتبان التمامي من بني تميم أمراء المزاحمية ومؤسسيها الأوائل و إنضم لهم عوائل عوائل عديدة منهم الحواشين و العبيدان و ال منصور والبكران و العمران و المقبل والغويري والمنيّع والرشيد وآل صامل والشهيل والبصيري والقميزي كما سكن المزاحمية عوائل من قبيلة الدواسر من المساعره(آل أبا الحسن وآل أبوسباع )في القرن الثامن عشر الميلادي وبعض من قبائل عتيبه وقحطان ومن القبائل الأخرى .
يعود تاريخ منطقة المزاحمية إلى ماقبل القرن العاشر الهجري حيث كانت البداية عندما انتقل إليها من الحوطه'أحمد بن فواز بن راشد التمامي وعائلته وهو مؤسس المزاحمية واستوطنت بعدهم عوائل كثيرة تداخلت في بقعة صغيرة في وادي ثمامة(وادي البطين حاليا)و بنت قصورها المتناثرة والمتزاحمة مستقلة لما تحمله تلك البقعة من خيرات وفيره من ماء وأمطار وزروع وورد في تسمية المزاحمية بهذا الاسم ما ذكره ابن بشر في كتابه (عنوان المجد في تاريخ نجد) من أن الاسم كان يدعى باسم (قصور المزاحميات ) نتيجة لكثرة قصورها المتزاحمة ولقد ذكر الشيخ / عبد الله بن خميس سببا لهذه التسمية وهو أنها زاحمت المدن والقرى الموجودة في وادي البطين بعد أن كانت عبارة عن قصور متناثرة كما أن هناك اعتقاد على أن سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى الجبال الصغيرة الموجودة في وادي البطين حيث أنها منتشرة في الوادي بكثرة وقريبة من بعضها البعض ومتزاحمة ويؤكد ذلك وجود جبل اسمه أبو زاحم في نفس الوادي غرب مدينة الزاحمية. لكن سبب التسمية الصحيحة هو أن مؤسس المزاحمية أحمد بن فواز التمامي قد أسماها على مزرعته الواقعة في حوطة بني تميم والتي تسمى المزاحمية حتى وقتنا الحالي وذلك لحبه وتعلقة بمزرعته تلك.
الموقع والمساحة والسكان:-
تقع محافظة المزاحمية في منطقة الرياض حيث تقع المدينة على دائرة عرض 24درجة و 30دقيقة وخط طول 46درجة و 30دقيقة وتبعد حوالي 45كم غربي مدينة الرياض على طريق الرياض - الطائف السريع، وتتوسط المحافظة المنطقة الواقعة بين جبال طويق من الشر ق ونفود قنيفداء من الغرب .. وقد حدد الشاعر الشعبي / إبراهيم بن عبيد غفر الله له بقوله مخاطبا السديري يرحمه الله :

لوما السديري كان مانيب ملزوم* * *والله لخلي الدار واللى سكنها
لي ديره بين الطعاميس وخشوم * * * هي مزبن اللى يابو تركي زبنها
أما مساحتها فتبلغ 10000كم 2 تشمل عدد 5 مراكز هي :- ( مركزالبخراء ، الجفير ، حفيرة نساح ، حويرة ، حويرة نساح ، والمشاعلة وعدد31 قرية وهجرة ) .
المناخ:
يعتبر مناخ منطقة المزاحمية مناخ قاري وتتمتع المنطقة بمعدل هطول أمطار 100ملم ابينما يصل معدل الرطوبة النسبية فيها 33% وترتفح محافظة المزاحمية عن سطح البحر حوالي 400متر .
المنتزهات البرية :
تعتبرمنطقة المزاحمية منطقة سياحية بالنسبة لسكان مدينة الرياض العاصمة لقربها وتوفر المياه والمناظر الطبيعية الساحرة وكثرة البساتين والأشجار وتوجد بها منتزهات طبيعية ساحرة منها : 1- منتزه الخرارة الطبيعي وهو عبارة عن مستودع للمياه فيه الأودية والشعاب . 2- منتزه المحلية الطبيعي حيث الماء الوفيروالأشجار الكثيفة وتشكل الجبال والرمال مناظر نادرة وجميلة . 3- منتزه الفريشة وهي منتزهات طبيعية تكثر فيها الأشجار المتنوعة . 4- منتزه مسيعط تحت جبال طويق . 5- شعيب البليدة حيث يوجد جبل مرتفع يقال أن زرقاء اليمامة كانت تستعين به في الرؤيا .

النايفه
04-22-2011, 06:48 AM
مدخل المزاحمية

http://www.9eem.com/up/upfiles/DR175101.jpg

بعد آلمدخل

http://www.9eem.com/up/upfiles/sh875101.jpg

بشارع الهاتف والمسمىْ حاليا ً شارع الأمير سلمان علىْ ما أعتقد ^^"

http://www.9eem.com/up/upfiles/2U875101.jpg

شارع الحزام

http://www.9eem.com/up/upfiles/pTQ75101.jpg

شارع الحزام من أوله
http://www.9eem.com/up/upfiles/PtA75101.jpg

شارع الملك عبدالعزيز بحيْ الورود هذا حيْ بينا وبين ديره اسمها الغطغط

http://www.9eem.com/up/upfiles/O1375101.jpg

http://www.9eem.com/up/upfiles/hZ375498.jpg

طريق الحزام [ الملك فهد ] من جهة المدارس =)

http://www.9eem.com/up/upfiles/5gq75498.jpg

البرج هذا برج الماء للحيْ الجديد غرناطة

http://www.9eem.com/up/upfiles/ohV75498.jpg

http://www.9eem.com/up/upfiles/2xh75498.jpg

النايفه
04-22-2011, 06:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

7
7
7



& الــدلم &
مركزها الرئيسي في مدينة «السيح» وعاصمتها هي مدينة ( الدلم ) التاريخية :
الدلم في منطقة سهلية تحدها من الشرق كثبان رملية تعرف بعرق الضاحي
وتحدها من الغرب مجموعة تلال أشهرها جبل أبو ولد ويحفها وادي تركي
الذي يتفرع إلى فرعين وهما وادي أم الحصاني ووادي الجريف
وتربتها رملية متماسكة .


وتعتبر الدلم العاصمة التاريخية لمنطقة الخرج ففيها القضاء
وإليها تراجع مدن الخرج وقراها وتحتل الجزء الجنوبي الغربي
من مساحة إقليم الخرج فتقع عنها غرباً جبال طويق
ومنها تنزل أودية تفترش الأراضي السهلية بين الجبال من غربها
ولعلنا في هذه اللمحة التاريخية عن الدلم نكتفي بما كتبه
بعد البحث في كثير من الكتب عن مسمى الدلم
لم يتم العثور حتى الآن عن سبب التسمية
وما أصل المسمى إلا إذا كان محرفاً عن الدام حيث أن جبال
الدام تقع شرقي الدلم مقابل العرق الرملي .


يقول الشاعر عنترة بن شداد :
شربت بماء الدحرضين فأصبحت * * * زوراء تنفر عن حياض الديلم


يقول الشيخ عبد الله بن بليهد بأن المقصود بالديلم هي ( الدلم )
و يمكن القول بأن المقصود بالخرج قديماً هي الدلم
ولكن هذا الاسم يشمل مدن وبلدان الخرج حاضراً .


ومدينة الدلم تاريخية قديمة موغلة في القدم آلاف السنين
من العصر الحجري الحديث الذي يبدأ من 9000 ق م
وتختلف نهايته من مكان إلى آخر والآثار الدالة على ذلك في الدلم ما يلي :


‌الموقع الأول : يقع شمال خفس دغرة بحوالي 15 كم
بين خفس دغرة وزميقة من الجهة الشرقية ومساحته.


الموقع الثاني : مقابر تحت الأرض منحوتة وتقع جنوب عين الضلع
بالقرب من السفح الغربي لهضبة القصيعة وهو داخل الآن في مزارع
وتم حفر جزء بسيط من مدخل المقبرة واكتشف بعض الآثار مما يوحي
أن الموقع حقل مقابر منحوتة في باطن الأرض .


الموقع الثالث : سور وبرج الدلم ...
من المعلوم أن الجزء الاكبر من مدينة الدلم
كان موقعه مقابل حي الخالدية الحالي من جهة الغرب
وتهدمت من السيول عام 1211هـ
وبنيت المدينة بأسوار جديدة ( الدلم القديمة).


وفي عهد الإمام عبد العزيز بن سعود في عهد الدولة السعودية الأولى
تعرض سورها أيام حكم بن رشيد إلى تخريب بعض أجزائه وتم ترميمه
بأمر من الملك عبد العزيز رحمه الله بعد فتح الرياض عام 1319هـ
ومن الآثار الأخرى التي كانت محاطة بالأسوار العذار وزميقة وماوان
وهذه وصلت إلى مرحلة من الرقي والتقدم بمعيار وقتهم حيث القلاع والتحصينات.


* * *
بقي أن نعرف أن من مشاهير هذه المنطقة :


هم الصحابي ثمامة بن أثال


الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله قضى في الدلم 15سنة قاضياً.


زرقاء اليمامة :والتي كان نظرها حاداً وقصتها المشهورة مع قومها .


الملك عبدالعزيز : طيب الله ثراه بدأ توحيد المملكة من هذه المدينة (الدلم).





صور من مدينة الـــدلـــم


صورة لمدخل الدلم


http://alyemni.net/images/pictures/a_6.jpg


قال الشيخ راشد ابن صالح فى وصف الدلم

يا حبــذا دلم والساكنون بها *** وحبذا ارضها بالعشب تزدهر
سهل خصيب به نخل وفاكهة *** والخرج من قدم بالقمح تشتهر
اذا رايت نخيلا والسيول بها *** ابصرتها لجة فى وسطها شجر




مدخل الدلــم الرئيســي



http://aldelam.jeeran.com/street_2_delam.jpg




http://aldelam.jeeran.com/garden_2_delam.jpg




http://aldelam.jeeran.com/nakhal_of_aldelam.jpg




منظر لأحد شوارع الدلم


http://aldelam.jeeran.com/shar_2_delam.jpg


مسجــد عبدالعزيز بن باز بحي السعيدان بالدلم



http://alyemni.net/images/pictures/binbaz1.jpg



منظر لاحد شوارع حى الصحنه بالدلم



http://aldelam.jeeran.com/mainstreet_sahna.jpg



منظر للدلم من على عرق الضاحي الشهير


http://aldelam.jeeran.com/Ramal_delam.jpg

النايفه
04-22-2011, 06:54 AM
محـآفضة ضرمــآء ~

بسم الله الرحمن الرحيم

محافظة ضرماء هي محافظة سعودية تقع في منطقة العارض وسط نجدعلى بعد 60 كيلو متر غرب مدينة الرياض في وادي واسع يسمى وادي البطين ويتبعها (5) مراكز و (25) قرية وهجرة ويبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة ويحدها شمالاً جبال طويق وجنوباً محافظتي القويعية والمزاحمية وغرباً محافظة شقراء وشرقا مدينة الرياض.ومن اهم المراكز التابعة لها جو وقصور ال مقبل والسيباني والعليا والغزيز والجافورة وديراب.
وهي عبارة عن وادي فسيح وتكمل أهميتها كونها منطقة زراعية قديمة ومركز خدمة هامة للمجاورين والمسافرين على طريق الحجاز القديم والجديد تشتهر بزراعة القمح والشعير والتمور والخضروات والفواكه بالطرق الزراعية الحديثة لها نشاطات أخرى (تجارية وصناعية وتربية المواشي .
التاريخ

و هي معمورة منذ وقت طويل، حيث يذكرها الشاعر الأموي جرير في القرن السابع الميلادي (الأول الهجري) باسم قرماء، و يذكرها أيضاً ياقوت بذلك الاسم في القرن الثالث عشر الميلادي(السابع الهجري)، و تحولت مع مرور الزمن إلى ضرما.ويرى الشيخ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة أن أصل ضرماء هو قرماء ثم دخلها التحريف فأصبحت تعرف اليوم بضرماوكانت قرية عامرة وكثيرة النخل قبل البعثة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام وتردد ذكرها في الشعر الجاهلي ومنه قول العشى

عرقت اليوم تيا مقاما *** بجو أو عرفت لها خياما
فهاجت شوق محزون طروب *** فأسبل دمعه فيها سجاما
ويوم الخرج من قرماءهاجت *** حباك حمامة تدعو حماما
كانت البلدة في القرون الماضية تشكل البوابة الغربية لإقليم العارض الذي يضم الرياض و الدرعية، و لذلك كانت في واجهة الغزوات التي استهدفت تلك المنطقة. حكامها التقليديون هم من أبناء عمومة ال سعود حكام السعودية، و يقال لهم "الشيوخ"والمعروفين حاليا بال عبد العزيز، و كان اهل ضرماء من الذين انضموا مبكراً إلى الدولة السعوديه الاولى التي نشأت عام 1744م.
في عام 1775 م، قامت قبيلة بام من نجران بغزو أراضي الدولة السعودية فصدّهم أهل ضرما في معركة في النخيل المجاورة، حسب ما يذكره المؤرخ ابن غنام و عندما أتى ابراهيم باشا على رأس حملة عثمانيه إلى نجد بغرض تدمير الدولة السعودية، مر بضرما و هو في طريقه إلى العاصمة السعودية في الدرعيهففرض الحصار على ضرما عام 1817. و قد قاوم أهالي البلدة بشدة وبسالة فائقة حتى إنهم رفضوا عرضاً للهدنة مع ابراهيم باشامقابل السماح له بالمرور إلى الدرعية بسلام، إلا أن القرية اضطرت للاستسلام في عام 1818 م بعد معارك ضارية خسر الجيش العثماني خلالها أكثر من 1200 مقاتل كما أستشهد من اهالي البلدة قرابة 800 شهيد رحمهم الله.
وكان الجيش الذي كان بقيادة إبراهيم محمد علي باشا للإستيلاء على الدرعية بعد محاربته شقراء اسبوعا ثم طلب أهلها منه الأمان فأجابهم إلى ذلك حيث إتجه إلى ضرما الذي إستفزه أهلها فوجه المدافع ودارت حرب مدمرة بينه وبين أهلها الذين صمموا على موقفهم واستماتوا للدفاع عن بلدتهم ويذكر إبراهيم باشا حاصرها أربعة أشهر وبذلك تكون أطول مدة حاصر فيها بلدة حصينه في حملته(حيث كان لضرما سور حصين صعب على إبراهيم باشا هدمه أو إختراقه) وكل ذلك كا تأييداً ونصرة للأمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود الذي كان متولي حملة المقاومة على الجيوش الغازية استردّت البلدة بعضاً من عافيتها بعد تلك الأحداث، إذ يذكر الانجليزي فيلي عام 1917 أن أهلها كانوا 6,000 نسمة في ذلك الوقت، لكن القرية تضررت في العقود الأخيرة من تحويل مسار طريق الحجازعنها و مروره بدلاً من ذلك بالمزحاميه. و قد غادر غالبية أهلها الأصليين إلى الرياض.
وحوت أغلب المؤلفات الغربية التي تحدثت عن منطقة نجد معلومات عن حالة ضرما العمرانية والسكانية فيما ورده الإنجليزي ج.ج. لوريمر في القسم الجغرافي من ديليلالصادر سنة 1908 م :(ضرما قرية كبيرة تقع في منطقة العارض من نجد مشهورة أصلا بالمقاومة التي شنتها القوات المصرية سنة 1818م والقسوة التي عوملت بها بعد أن استردتها تلك القوات ويوجد بسوقها عدد من الحوانيت وتعتمد الزراعة فيها على رفع المياه من الآبار التي يتراوح عمقها بين 16-18 قامه وتشغل مزارع القمح والشعير والبرسيم والبطيخ والفاكهة مساحات واسعة) وكان أهالي ضرما من أوائل المنضمين للدولة السعودية الأولى ولدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والمجاهدين جهاداً مشهوداً في سبيل انتشار الدعوة ويوجد بها قصر الإمام تركي بن عبد الله آل سعود سنه1235هـ ومنه انطلق لتأسيس الدولة السعودية الثانية وإعادة الأمن والإستقرار إليها وكذلك هم من أوائل المبايعين للملك عبد العزيز.
زراعياً تحوي ضرما اراضي خصبة ومياة جوفية وفيرة فاشتهرت منذ القدم بكثرة نخيلها حيث تحتل المركز الثالت على مستوى المملكة في عدد النخيل ،وكذلك تعدد فواكهها وحبوبها حتى اقترن اسمها بالحب الجيد من القمح واستطاعت ضرماء أن تصدر منتجاتها الزراعية خارج المملكة حيث تشتهر بمشاريع البيوت المحمية للخضار وكذلك مشاريع للفواكه وعدد من مشاريع الدواجن والألبان.
ومن الاسر التي تسكن ضرماء: أبونيان(حرب) -البتال(مطير)- آل ثنيان(وائل) الحمود(ال مغيرة) الحوشان (وائل) الدغيثر(وائل)الدليم (سبيع)الزمامي(دواسر) السيف(قحطان) السبر(قحطان) السلوم(دواسر)السياري(بني خالد)-الشعلان (ال كثير) الشنيفي (سبيع) الشهيل (وائل) الصميخي(قحطان) العبدان (قحطان)ال عبد العزيز(وائل)-العجاجي(ال كثير)العماني (قحطان)الغرير(وائل)-الفقيه(تميم)-القباني(سبيع) المبدل(وائل) -ال محمود(اشراف) المدبل(وائل) المقبل(تميم) النحيط(سبيع) .وكذلك: العيسى-النفيسة-السلطان-الرضيان-الرشيد-النافع-السليم-ابوخليل-الغويري-المهيني-الغانم-الغوينم-السحيمي-الشويمي-الجامع-الجعيثن -التخيفي-اللبخان-الخريجي-النعيمة-الدحيدح—الفويرس.

النايفه
04-22-2011, 07:15 AM
http://durmaa.com/up/uploads/images/domain-222450fe23.jpg







http://durmaa.com/up/uploads/images/domain-c2d1e94b4a.jpg












http://durmaa.com/up/uploads/images/domain-03ee440946.jpg















http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/11/photo/031111150350ldaafrzk.jpg












http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/11/photo/031111150350fnlvqxy.jpg






http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/11/photo/031111150350amm3jtsqxpkktg.jpg










http://durmaa.com/up/uploads/images/domain-af19c479c9.jpg

النايفه
04-22-2011, 07:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموقع والتسميه

تقع مدينة حريملاء على ضفتي وادي الشعيب المعروف قديما بوادي (قران) ,,
وهي حاضرة المنطقة وبها مقر الدوائر الحكومية التى تشمل خدماتها سائر قرى وادي الشعيب ويرجح العلامة / حمد الجاسر (رحمه الله) في مؤلفه الرياض عبر أطوار التاريخ
أن حريملاء تصغير لحرملاء الوارده في الشعر الجاهلي على لسان الشاعر أوس بن حجرحيث قال :
تجلل غدراً حرملاء وأقلعت سحائبه لما رأى أهلى ملهما
والآراء متضاربة حول سبب التسمية فمن قال ان حريملاء أسم للروضة التي تشتعل معضمها المزارع والمساكن حالياً ومن قال انه اسم لمورد ماء كان يورد في الجاهلية
ومن قال ان هذا الأسم منبثق من كثرة شجيرات الحرمل في روضة حريملاء .



حريملاء في الجاهليه


كانت حريملاء في الجاهلية فسطاساً لخيول زعيم اليمامة عوده بن على الحنفي وكتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً يدعوه الى الإسلام هذا نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم: من محمد بن عبد الله الى هوذه بن علي : سلام على من اتبع الهدى, واعلم إن ديني سيظهر الى منتهى الخف والحافر , فاسلم تسلم, واجعل لك ما تحت يدك. ولكن هوذه كتب جابا يقول فيه ما أحسن ما تدعو اليه وأجمله, وانا شاعر قومي , وخطيبهم,والعرب تهاب مكاني فاجعل لي بعض الأمر اتبعك,
فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم جوابه قال: لو سألني سبابه(أي بلحه) من الأرض ما فعلت, باد وباد في يديه) وكان الوادي سكناً لأبي قتاده الحنفي الذي سمي الوادي بأسمه(وادي أبي قتادة) وكانت هذه المنطقة سكناً لعده عشائر من بكر بن وائل . .




حريملاء عند عام 1045 هـ
نزح آل ابو رباع من أشيقر بالوشم باحثين لهم عن مسكن فاختاروه قريباً من أبناء عمهم الوائليين في وادي قرقري إلا انه قيل لحمد بن عبد الله بن معمر رئيس العيينة هؤلاء بنو وائل ما خرجوا من وقعه إلا دخلوا أخرى , ولئن بقوا في هذا الوادي
بسطو نفوذهم عليه سيما وأن لهم أواصر قربى مع آل يزيد وغيرهم من الوائليين , فعرض عليهم حريمــــلاء واشتروهــــا منه سنـــه (1045هــ) بصاع من الذهب ... فانتقل آل ابو رباع إلى بلده حريملاء واستوطنوها وبعثوها عمرانياً, وأحيوها زراعياً ......
ثم أخذت حريملاء تتقدم بخطى سريعة خاصة من الناحية العمرانية , والزراعية إلى أن دخلت حريملاء تحت لواء الملك عبد العزيز عام 1321 هـ .
--------------------------------------------





دار الشيخ محمد بن عبد الوهاب


http://up.c3c2.com/img/oy961097.jpg


اول شارع يشق في حريملاء اطلق عليه الشارع العام

التقطت هذه الصورة عام1393هـ

http://up.c3c2.com/img/vuQ61097.jpg


صوره لجانب من سور البلد قديماً


التقطت هذه الصورة عام1393هـ

http://up.c3c2.com/img/6Cm61097.jpg

النايفه
04-22-2011, 07:25 AM
خريطة حريملاء
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_01224540174.jpg




بعد الخريطة اعرض عليكم

صورة لمنزل الشيخ محمد بن عبد الوهاب
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_11224540174.gif

صورة مسجد قديم
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_21224540174.jpg

صورة نخلة بجانب مباني طين
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_31224540174.jpg



صورة قديمة
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_41224540174.jpg





http://www.hrmla.com/moh/was2.jpg

من هنا حريملاء حالياً ( اقل من 5 سنوات)
http://faculty.ksu.edu.sa/sfs/Pictures%20Library/%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%85%D9%80%D9%84%D8%A7%D8%A1.j pg







http://fc00.deviantart.com/fs50/f/2009/273/9/1/Stars_by_ARabeah.jpg








http://www.hrmla.com/forums/images/h-pics/1.jpg

هذة الصورة قديمة




الآن نتوقف مع بعض الصور من سيول مدينة حريملاء
http://www.hrmla.org/uploaded/2475_01224540818.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/2475_11224540818.jpg




http://www.hrmla.org/uploaded/2475_21224540818.jpg




http://www.hrmla.org/uploaded/2475_21224541397.jpg






http://www.hrmla.org/uploaded/2475_31224541397.jpg
^^^

انتهت صور السيول
نبقى معكم مع صور متنوعة



http://www.hrmla.org/uploaded/2475_31224540818.jpg






http://www.hrmla.org/uploaded/2475_41224540818.jpg










http://www.hrmla.org/uploaded/2475_11224541397.jpg










http://www.hrmla.org/uploaded/2475_41224541397.jpg















http://www.hrmla.org/uploaded/2475_01224541469.jpg




http://www.hrmla.org/uploaded/2475_11224541469.jpg









http://www.hrmla.org/uploaded/2475_21224541469.jpg



http://www.hrmla.org/uploaded/2475_31224541469.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/2475_41224541469.jpg





صور آخر للسيول والأمطار




http://www.hrmla.org/uploaded/1713_11239312051.jpg






http://www.hrmla.org/uploaded/1713_21239312051.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1713_31239312125.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/996_st6.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/996_st10.jpg








http://www.hrmla.org/uploaded/996_st16.jpg



لو تلاحظون السيل دخل عليهم في الخيمة



http://www.hrmla.org/uploaded/996_st21.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1713_01239034341.jpg






http://www.hrmla.org/uploaded/1713_11239034341.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1085_11238794688.jpg





صورة عند مدخل المحافظة






http://www.hrmla.org/uploaded/1085_11238794342.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/1085_11238794822.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/1085_01238794159.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/1085_31238794506.jpg








http://www.hrmla.org/uploaded/1085_11238794159.jpg
هذا واحد من اللي يقطعون السيول ( مغامر بقوة )





http://www.hrmla.org/uploaded/1085_21238794506.jpg

وهذي وهم يساعدونه <<<مانفعه الهآيط




http://www.hrmla.org/uploaded/1085_41238794342.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/6_01242405272.jpg








http://www.hrmla.org/uploaded/1713_01239377882.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1713_31239377882.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1713_31239377895.jpg







http://www.hrmla.org/uploaded/1713_21225918467.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/1713_31225918467.jpg





http://www.hrmla.org/uploaded/1713_11225919119.jpg




http://www.hrmla.org/uploaded/1713_21207997510.jpg

النايفه
04-22-2011, 07:36 AM
الغاط
مدينة ومحافظة تقع بإقليم سدير شمال منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية وكانت تسمى قديما لغاط. قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: «لغاط اسم جبل من منازل بني تميم». تجاورها مدن الزلفي وشقراء و المجمعة ومنطقة القصيم. الغاط من المدن القديمة والتاريخية في المنطقة حيث يوجد بها آثار تعود لآلاف السنين وهي كتابات ثمودية..مشهورة بعين ماء تصب طوال العام ! في مكان يسمى القلتة ..مدينة تحتوي على الكثير من المزارع والصحاري ..مدينة مشهورة جدا بجودة التمور بانواعها المختلفة ..

أشتهرت بوجود الشاعر الحطيئة ..وقصيدته الشهيرة الموجهه للصحابي الجليل عمر بن الخطاب --

يبلغ عدد السكان حوالي 8000 آلاف شخص تقريبا ..

مدينة تتميز بموقع إستراتيجي كبير جدا حيث تكون حلقة وصل مابين مدن الوسط والشمال ..تجري على قدم وساق مشاريع كبيرة الآن نظرا لموقعها الإستراتيجي ..محافظها الحالي هو عبدالله بن ناصر السديري شاب طموح وتواق للتطوير ..يوجد بها اغلب الدوائر الحكومية ..تعاني الغاط من نقص حاد في الجوانب التجارية ..تحتاج للمزيد من الأسواق والمحلات التجارية حيث يقوم اهلها غالبا بالتزود من البضائع من الخارج ..

يوجد بها العديد من المعالم ..منها قصر الإمارة بالغاط القديم ومنها مكتبة الرحمانية مكتبة كبيرة جدا ومتطورة أسسها أبناء الامير عبدالرحمن السديري ولها العديد من النشاطات الكبيرة في خدمة المحافظة حيث تقدم خدمات الكتب والإنترنت مجانا

يجري على قدم وساق الآن إنشاء قرية تراثية .. جدا مهمة.. ستكون مزارا سياحيا يستقبل السائحين من جميع دول العالم ..في الغاط القديمة ..

يوجد بها العديد من المصانع والشركات ..منها مصانع التمور العالمية ..والتي تصدر لجميع أنحاء العالم ..الفاخرة والمساعدية والهبدان وغيرها ..

النايفه
04-22-2011, 07:37 AM
بعض الصور عن أحداث الصقيع التي اجتاحت محافظة الغاط
الصورة الأولى:
شيب ماء على راس النفود

http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk11979_abcd0003.jpg

الصورة الثانية:
شجرة مثلجة في نفود الثويرات بالغاط
http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk11979_abcd0004.jpg

الصورة الثالثة والرابعة والخامسة:
مختارة من حديقة البلدية عند مدخل الغاط

http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk11979_abcd0005.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk11979_abcd0006.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload/images26/mk11979_abcd0007.jpg

النايفه
04-22-2011, 08:00 AM
سوف اوفيكم بالور المنآآسبه قريبــــىآ

النايفه
04-22-2011, 08:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة عن مدينة ليلى العامرية
(ألآفـــــــــــــــــلآج)
والتي تسمى عاصمة الحب الأولى

الأفلاج - قرية الغيل - عاصمة الحب الأولى في العالم

الرياض - كتب خلف محمد

لا يذكر الحب والغرام والعشق والهيام الا ويذكر قيس بن الملوح وليلى العامريه اشهر حبيبين عرفهما التاريخ والعالم وترجح الروايات التاريخية انهما كانا في القرون الهجرية الأولى ومكانهما في قلب نجد فيما تعرف الآن بمحافظة الأفلاج التي مركزها الإداري مدينة ليلى التي تسمت بهذا الإسم نسبة لليلى العامريه صاحبة المجنون وآثار بني عامرو اطلالها باقية الى اليوم في قرية الغيل شمال غرب مدينة ليلى مسافة 20كلم تقريباً
هذه القرية التي تشعر حال زيارتك لها بعبق التاريخ الأصيل وكما عشق المصريون النيل وتمركزوا حوله وتركوا اكثر من نصف بلادهم صحراء خالية ايضاً اهل الغيل منذ عصر قيس وليلى وهم متمركزين حول جبل التوباد وكأنهم يحرسونه بمنازلهم ومزارعهم التي اشتهروا بها على مر العصور وقد خلد شعراء كثر قرية الغيل عموماً وجبل التوباد خصوصاً ولكن يظل قيس بن الملوح هو الأشهر والأميز وقد ذكره بأبيات عديدة ولكن اشهرها قوله:
وأجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
ومناسبة البيت والقصيدة هي بعد عودته من احدى سفرياته، ويقال ايضا ان أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته مجنون ليلى ذكر هذا الجبل على لسان قيس (جبل التوباد حياك الحيا.. الخ) ويتعجب عموم اهالي محافظة الافلاج من تواضع الاهتمام الإعلامي والسياحي بتاريخ محافظتهم التي لو لم يكن لديهم سوى هذه الآثار لكفتهم! مع ان لديهم الكثير مما يحتاج لبعض من الاهتمام والرعاية الرسمية وقد أحسنت بلدية الأفلاج قليلاً بوضعها لوحات إرشادية لجبل التوباد فقط! وأي زائر أو سائح يمكنه وهو على طريق الرياض - الجنوب وقبل مدينة ليلى 10كلم شمالاً سيجد لوحة (جبل التوباد) ثم بعد كم كيلو ايضاً سهم ثم اسهم الى ان يصل الى موازرة الجبل تماماً وهذا جهد يشكرون عليه ولكن يحتاج الى تسليط الأضواء اكثر اعلامياً وسياحياً وجمال الأماكن في الواقع اكبر من اي صور هنا!.


الرياض - الافلاج - مفلح العبود
يعتبر جبل التوباد الذي يقع في بلدة الغيل شمال غرب الافلاج ( 35كيلا) أحد الجبال المشهورة حتى على النطاق الدولي لكن الدلائل الموصلة اليه ظلت مبهمة حتى عند الساكنين حوله



وتعود ذكريات هذا الجبل إلى العصر العباسي وتحديداً عند قيس المجنون الذي خلد ذكراه في نفوس العاشقين وجعله رمزاً لقصته مع (ليلى).. وقد قال فيه المجنون

واجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
وأذرفت دمع العين لما عرفته
ونادى بأعلى صوته فدعاني
وانساق الشعراء خلفه يرددون ما قاله قيس ويجعلونه عنواناً للحب العذري العفيف كقول أحمد شوقي
جبل التوباد حياك الحيا
وسقى الله صبانا ورعا
فيك ناغينا الهوى في مهده
ورضعناه فكنت المرضعا
وحدونا الشمس في مغربها
وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنا
ورعينا غنم الأهل معاً
وجبل التوباد يتوسط قرية الغيل ويقع شمال الوادي وهو جبل متدرج سهل الصعود يميل إلى الارتفاع غرباً ويبلغ طوله اكثر من (300) متر تقريباً وقمته شاهقة تسر عيناك بما تراه من حول الجبل من مناظر طبيعية خلابة، وفي الجبل غار يقال ان المجنون كان يرتاده مع عشيقته عند رعي الغنم وبالقرب منه الكثير من الاشجار والنخيل
وقد اعاد الشاعر سعد بن ثلاب السبيعي المعروف ب (شاعر التوباد) اكتشاف غار قيس وليلى من جديد بعد ان كاد يتلاشى موقعه لعدم تحديده جغرافياً وينسب ابن ثلاب الفضل في اكتشافه من جديد إلى عجوز طاعنة في السن جاءت اليه مستغيثة تناشده استرجاع غنمها التي اعتلت جبل التوباد ولبى نداءها ووجدها رابضة في غار اثار في نفسه جملة من الشكوك حوله
وعلى الفور انطلق ابن ثلاب صوب الرياض قاصدا الاديب الشاعر عبدالله بن خميس من أجل دعوته لمشاهدة الجبل والغار ولبى ابن خميس الدعوة وزار الجبل لكنه لم يصعده لألم في ركبته عافاه الله منها ومتعه بالعافية وقال: هذا هو جبل المجنون وهذا غاره.
وموقع الغار شمال الجبل لا يراه النازل ولا الصاعد والوصول اليه صعب لا يدركه إلا من يعرفه ولهذا اختاره قيس لينفرد بمحبوبته بعيداً عن أعين المتطفلين
ورغم استراتيجية الجبل وسهولة الوصول اليه وامكانية الاستفادة منه سياحياً واثرياً إلا انه ظل محل تجاهل المسؤولين صغاراً وكباراً داخل المحافظة وخارجها حتى أصبح نسياً منسياً رغم صيحات الغرام التي يطلقها اليهم مع كل حين؟

النايفه
04-22-2011, 08:10 AM
,

http://files.mothhelah.com/img/5eT03460.jpg

,,
,



http://files.mothhelah.com/img/YLm03460.jpg
,,
,
http://files.mothhelah.com/img/rfo03460.jpg






,,


,

http://files.mothhelah.com/img/KSW03460.jpg






,,




http://files.mothhelah.com/img/NKk03460.jpg






,,




http://files.mothhelah.com/img/fef04576.jpg
,,



.http://files.mothhelah.com/img/Xcd04576.jpg
,,
,



.http://files.mothhelah.com/img/zIh04576.jpg
,,


http://files.mothhelah.com/img/a8O04576.jpg
,,



http://files.mothhelah.com/img/AS704577.jpg
,,




http://files.mothhelah.com/img/5KN04760.jpg
,,
,






http://files.mothhelah.com/img/kzV04760.jpg
,,
,

http://files.mothhelah.com/img/6fF04760.jpg
,,
,



http://files.mothhelah.com/img/PDg04760.jpg
,,
,



http://files.mothhelah.com/img/gHf05007.jpg
,,
,


http://files.mothhelah.com/img/NF105084.jpg
,,
,



http://files.mothhelah.com/img/3Bz05084.jpg
,,
,


http://files.mothhelah.com/img/WTA05084.jpg
,,
,






http://files.mothhelah.com/img/qWf05084.jpg
,,
,



.http://files.mothhelah.com/img/Kys05084.jpg
,,
,





http://files.mothhelah.com/img/oEm05240.jpg


,,






http://files.mothhelah.com/img/ZUK05241.jpg
,,
,






http://files.mothhelah.com/img/Y4E05241.jpg






http://files.mothhelah.com/img/Fyr07059.jpg
,,





http://files.mothhelah.com/img/HKy07059.jpg
,,





http://files.mothhelah.com/img/MbP07059.jpg
,,






http://files.mothhelah.com/img/rPv07059.jpg
,,



http://files.mothhelah.com/img/BAL07059.jpg
,,
,





http://files.mothhelah.com/img/iap07319.jpg

النايفه
04-22-2011, 08:12 AM
ثادق


بسم الله الرحمن الرحيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
ثادق هي محافظة تقع في الجزء الشمال الغربي من منطقة الرياض وتتبع إدارياً منطقة الرياض. تبلغ مساحتها 4800 كم2 تقريباً. ومن أهم معالمها وادي عبيثران، سد ثادق، وخزان المياه العلوي، ومبنى البلدية، ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية والاثار القديمة للسور القديم و بوابـاته الرئيسية و ابراج المرافبة القديمة و يسمى اهالي ثادق بذيابة العتك لشجاعتهم وعرفت ثادق بأم البنادق لدورها الفاعل في نصرة الدولة السعودية ودعوة المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويتبع لها عدة مراكز : الدبيجة ، رغبة ، رويضة السهول ، مشاش السهول ، الخاتلة ، البير ، رويغب ، الصفرات ، البويرده

[عدل] سبب التسمية
قال ابن منظور في لسان العرب ثدق المطر آي خرج من السحاب خروجاً سريعا وواد ثادق آي سائل وقال ابن دريد في جمهر اللغة يحتمل آن يكون اشتقاق آي اسم ثادق من ثدق المطر إذ خرج خروجاً سريعاً.وعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر يعتقد أنها مدينة قديمة و يعتقد أن اسم ثادق كان يطلق على الوادي ثم لما عمرت البلدة سميت باسمة.ً ويؤيد هذا الرأي أحد الجغرافيين المعاصرين حيث يعتقد أن الموقع الذي يحتقن فيه مجرى وادي عبيثران حتى ينته الموقع حيث يتدفق السيل اندفاعا قويا

[عدل] السكان
تتشكل أسر ثادق من قبائل وأطياف مختلفة منها الدواسر ويشكلون الغالبية من أهالي ثادق , والأشراف وبني تميم و شمّر وبني خالد وسبيع وقحطان ، كما توجد بعض الأسر الكريمة. ومن الأسر التي تسكن ثادق: الحمود من بني هاجر ,الحيدري من بني خالد، السويلم وابن الشيخ من الدواسر، العيسى دواسر، الماجد أيضا النواصر من بني تميم، الدريهم من شمر، القاسم من آل عاصم من قحطان، الجرباء من البدارين من الدواسر، عائلة الغثبر دواسر بدارين، الوهيبي من الوهبة من بني تميم، المهوّس من البدارين من الدواسر، المعجل من بني خالد، الخالد من بني خالد ، المبرز من البدارين من الدواسر، الهاجري من بني هاجر ، الربيعة من البدارين من الدواسر، الموسى دواسر بدارين ،الحماد دواسر بدارين ، العاصم من آل عاصم من قحطان، وأسر كريمة أخرى لهم شأن في البلد.

[عدل] تاريخ ثادق
تأسست ثادق عام 1070هـ على يد البدارين الدواسر وهم أهلها بعد خروجهم من البير عندما نزلوها سوياً مع أبناء عمهم آل عامر البدارين ثم قدموا ثادق وغرسوها وزرعوها وثادق هي عاصمة المحمل ويعتبر بيرق ثادق و هو من أهم ألوية الجهاد في زمن الدولة السعودية. وبيرق (علم) المحمل إبان توحيد الملك عبد العزيز للبلاد كان بجوار بيرق أهل الرياض بيرق أهل اليمامة ويحرص الملك عبد العزيز على تعيين أهالي المحمل في الجهاد والحراسات ذات الطابع الخاص لإخلاصهم وشجاعتهم. ومن أقوال الملك عبد العزيز قربوا هل ثادق منى فان لهم شأن عندي

وذلك بسبب موقع منطقة المحمل والشعيب الذي يتوسط بلدان نجد وكونها على طريق العتك المشهور ولكونها طريق قوافل الإبل من الشمال إلى الجنوب والكثافة السكانية التي تتمتع بها المنطقة ولقربها من مدينة الرياض
.
ومن المعارك و أمراء البيارق في عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن التي شارك فيها اهل المحمل والشعيب


--------------------------------------------------------------------------------

الأمير علي بن ناصر الجرباء العيسى كان قائد بيرق المحمل والشعيب في معركة البكيرية بالقصيم شهر ربيع الأول سنة 1322هـ وقد قتل فيها يرحمه الله


--------------------------------------------------------------------------------

الأمير علي بن عبد الله بن علي بن عيسى ال عيسى تولى أمارة ثادق بعد مقتل أميرها علي بن ناصر بن علي الجرباء في غزوة البكيرية في ربيع الأول من عام 1322هـ ، أمير غزو جماعته أهل المحمل في معركتي روضة مهنا والشنانة في عام 1324هـ وغيرها .


--------------------------------------------------------------------------------

الأمير حمد بن ناصر الجرباء العيسى قد شارك وباشر معظم معارك التوحيد وكان أمير بيرق ثادق في فتح الإحساء عام 1331هـ كما حضر مؤتمر الرياض "الجمعية العمومية" عام 1342هـ بناء على دعوة الملك عبد العزيز ومن قول الشاعر ابن عمار فية وهم مقبلين على ثادق بعد فتح الاحساء


يابوناصر ليت من شاف الخناصر شاف خزة وامتلت منهـا عيونـة فوق عوس قطعـت زد المواسـر ما بغو هلهن عليهـن ياصلونـة

هوامش
1-الخناصر :بفتح الخاء والنون هضيبات بارزة على شكل خناصر اليد مشرفة على روضة الخفس يحفها الطريق المودى إلى رويغب إحدى قرى المحمل خزة :بفتح الخاء جبل بارز ململم اسمر طرف جبل مجزل من الجنوب جنوب العتك وقال ابن عمار يوم أبو ناصر وحنا هل البأس الشديد والصعب يمشى لنا طوع بليا رسنها


--------------------------------------------------------------------------------

عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز بن عيسى كان أمير بيرق المحمل والشعيب في معارك ضم الحجاز وقد حضر حصار مدينة جدة عام 1344هـ وشارك في معركة الرغامة وقتل أثناء حصار جدة يرحمه الله .


--------------------------------------------------------------------------------

ناصر بن حمد بن ناصر الجرباء العيسى وهو ابن الأمير حمد بن ناصر الجرباء شارك في كثير من الغزوات وهو أمير بيرق المحمل في حرب السبلة في شهر شوال 1347هـ وقد أصيب فيها إصابة بالغة وكانت أخر غزواته وتوفى في مدينة ثادق عام 1402 هـ رحمة الله


--------------------------------------------------------------------------------

صالح الجبالي

فارس مغوار أشتهر بشجاعة وقدرته الفائقة في التصويب شارك مـع الملك عبدا لعزيز في بعض غزواته وكان الذي يحمل بيرق المحمل والشعيب في الغزوات من أسرة الجبالى

--------------------------------------------------------------------------------

محمد بن عبد العزيز الجرباء العيسى من المعروفين بالمشاركة في معارك توحيد البلاد مع الملك عبد العزيز أمير غزو جماعته في حرب اليمن عام 1353هـ .توفى في مدينه ثادق


--------------------------------------------------------------------------------

عيسى بن علي بن عبد الله العيسى ابن أمير ثادق علي بن عبد الله كان أمير بيرق أهل المحمل والشعيب في معظم معارك التوحيد ومنها معركة جراب سنة 1333هـ ، فتح عسير في شوال سنة 1338هـ ، وضم حائل في شهر صفر 1339هـ ، وثورة الأدارسة عام 1351هـ ، معركة الدبدبة وأم رضمة سنة 1347هـ

أمراء مدينة ثادق:في الدولة السعودية الأولي نهج الأولون في تولي الإمارة قاعدة يسار عليها وهي أن أول أسرة تستوطن البلد تظل الإمارة فيها ولهذا النهج تولى إمارة ثادق قبل الدعوة الإصلاحية بحوالي مائة عام أمراء من آل عوسجة ولم يتسنى لي معرفة أمراء تلك الفترة إلا أن أول أمير لثادق هو محمد بن منيع العوسجي وكان ذلك عام 1079هـ . أما من عاصر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من أمراء ثادق فهو يحيى بن عبد الله بن سويلم سنة 1161هـ ثم تعاقب على إمارة ثادق عدد من الأمراء منهم في عهد الإمام عبد العزيز بن الأمير ساري بن يحيى بن عبد الله بن سويلم وذلك سنة 1163هـ وبعد أحداث سنة 1170هـ ومبايعة أهل ثادق الدولة السعودية الأولى أستعمل عليهم الإمام عبد العزيز بن محمد أمير وهو دخيل بن عبد الله بن سويلم سنة (1170) _(1172) فترة مؤقتة ثم رجع إلى الإمارة الأمير ساري بن يحيى بن عبد الله بن سويلم في زمن الإمام سعود بن عبد العزيز حتى زمن الإمام عبد الله بن سعود . ثم تولى ابنه يحيى بن ساري بن سويلم من سنة 1234هـ إلى عام 1248هـ ثم عبد الله بن دخيل بن سويلم عام 1249هـ ثم سليمان بن محمد السويلم حتى عام 1256هـ ثم من بعده سعد بن محمد بن يحيى السويلم إلى عام 1257هـ ثم بعد ذلك تولى الأمير عبد الله بن سعد بن محمد السويلم واستمر في الإمارة (42) سنة إلى عام 1320هـ ثم من بعده عيسى بن سليمان بن عيسى العيسى عام 1320هـ ، ثم دباس بن فارس السويلم من عام 1320هـ إلى عام 1321هـ ، ثم علي بن ناصر بن علي العيسى قتل في معركة البكيرية سنة 1322هـ ومدة إمارته أقل من سنة[1] . ثم من بعده حمد الجرباء واستمر في الإمارة لمدة تزيد عن (40) عاماً من عام 1323هـ إلى عام 1362هـ . ثم عبد الرحمن بن دباس من عام 1362هـ إلى عام 1367هـ . ثم إبراهيم بن سليمان الحماد من عام 1367هـ إلى عام 1368هـ وهو آخر الأمراء من أهل ثادق. ثم حسن بن عبد الله العمران عام 1369هـ ، ثم محمد بن سلطان من عام 1370هـ إلى عام 1371هـ ، ثم محمد بن دليم من عام 1372هـ إلى عام 1373هـ ، ثم محمد بن شعيل عام 1374هـ ، ثم مقعد بن سعدي عام 1376هـ ثم مهند بن أحمد بن محمد المعمر عام 1377هـ ، ثم إبراهيم بن منيع عام 1378هـ ، ثم صالح بن جريش عام 1379هـ ، ثم صالح الشنيفي عام 1380هـ ، ثم صالح بن جمعان 1386هـ ، ثم عبد العزيز بن سحيم عام 1395هـ ، ثم محمد بن شعيل عام 1398هـ ، ثم عبد الله بن معمر عام 1402هـ ، ثم بعد ذلك تسمت إمارة ثادق إلى (محافظة ثادق ) وهي من فئة (ب) من المحافظات التابعة لإمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري الحديث الذي تم بعد سنة 1410هـ وسمي الأمير إلى محافظ واول محافظ في ثادق هو فهد بن محمد البهلال [1] ثم سعد بن سحيم ثم فيحان بن لبده وهو المحافظ الحالي

[1] هؤلاء الأمراء من كتاب ثادق بتصرف ص(68,67,66) .

النايفه
04-22-2011, 08:15 AM
%% محافظة رمـــــاح في سطور %%



لمحة تاريخية عن مدينة رماح:
أنشئت محافظة رماح قبل ثمانون عام تقريبا وسميت رماح بهذا الاسم لأنه يوجد عرقين من الكثبان الرملية متقابلات على شكل رماح ولهذا سميت نسبة لذلك .
وتقع محافظة رماح في الجزء الشمالي الشرقي لمنطقة الرياض وتبعد مدينة رماح حوالي 120 كم عن مدينة الرياض وهي تقع في منطقة صحراوية تعرف باسم ( العرمة ) وهي في جزء من صحراء الدهناء والتي تخترقها بعض ما يعرف بالعروق المعترضة وهي مناطق رملية وعرة تمتد من شمال غرب المملكة إلى جنوبها وأشهر هذه العروق ( أبا الثمام - الحمراني – عمر- الرويكب - السرو ) ويمر بها بعض الأودية مثل ( وادي رماح - الثمامة - الخويش - الشوكي ) وتمتلي هذه الأودية بالمياه في فصل الشتاء مما يودي إلى تواجد مناطق خضراء راثعة الجمال وخاصة في روضة التنهاة وروضة خريم وكان يوجد في مدينة رماح في الماضي مركز للجمارك للقادمين من دولة الكويت والشام.

الموقع:
تقع رماح في الجهة الشرقية الشمالية للعاصمة الرياض وتبعد عنها حوالي 120كم في منطقة صحراوية تعرف باسم العرمه وهي جزء من صحراء الدهناء وهي مناطق رملية وعرة يتبعها 21مركز اداري وهي منطقة مشهورة حيث نشأ بها الشاعر المعروف (جرير) وقد وردت في الكثير من اشعاره واشهرها قصيدته الحائية التي انشدها في حضرة عبدالملك بن مروان يقول فيها :
أتصحو أم فؤادك غيرصاح عشية هم صحبــك بالرواح
يكلفني فـــؤادي من هـــواها ضغائن يجتزعن على رماح
المناخ والسكان :

مناخها صحراوي حار جاف صيفا بارد ممطر شتاء يقدر عدد سكانها بحوا لى 30 الف نسمة يعمل أغلبيتهم بالوظائف الحكومية وتربية المواشي .


المشاريع الترفيهية :

عرفت في الماضي أنها كانت محطة على طريق القوافل المتجهة لنجد من الشام والكويت بحكم موقعها يوجد بها الكثيرمن الأودية منها وادي رماح ووادي الثمامة ووادي الخويش ووادي الشوكي حيث تتوفر المياه كما يوجد منتزهين طبيعين هما منتزه خريم وروضة التنهاه وهي منتزها لأها لي العاصمة الرياض والمنطقة . نطاق خدمات البلدية :
نطاق خدمات المجمع من الجنوب سعدو المحواز ومن الشمال شويه والعمانية والعيطلية ومن الغرب حفر العتش والتنهاة والحفيرة وجبال الطوقي ومن الشرق رملان .
المعالم السياحية والأثرية بمحافظة رماح :
يوجد في المحافظة عدة آبار قديمة جدأ نظرا لكون محافظة رماح تقع على طريق القوافل المتجهة ا لى الخليج اضافة ا لى كونها تقع على حدود الدهناء مما يتطلب الأمر الى التزود بالماء ومن هذه الآبار القديمة .
1- الزيدي وهو عبارة عن بئر قديم تم حفره من قبل المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وهو عبارة عن مورد لسقيا الماشية والتزود بالماء للمسافر .
2- الجبرية : وهي عبارة عن بئر قديمة جدآ لم تستطع الحصول على تاريخ او سنة حفرها ولكنها حفرت قبل توحيد المملكة لسقيا المواطنين والماشية .
3- السيارية : وهي عبارة عن بئر حفرت قبل اكثر من 300سنة لسقيا المواطنين والماشية . كما يوجد في المحافظة رياض مثل روضة التنهاة وروضة خريم وهذه الرياض متنفس لأهالي الرياض وذلك لقربها من العاصمة اضافة الى مناظرها الجيدة والتي نكتسيها الخضرة في وقت الربيع ولوجود الظل لوجود الاشجار المعمرة في هذه الرياض .

النايفه
04-22-2011, 08:32 AM
محافظة رماح

الرمحية والفيحانية وروضة التنهاة

الثلاثاء 20/5/1431

الصور


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925165819.jpg


...........




http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925165844.jpg


......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925165903.jpg


.........


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925165924.jpg


........
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170601.jpg


.......
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170608.jpg


.......
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170618.jpg
.......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170627.jpg


..........


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170635.jpg
.......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170642.jpg


......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925170656.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171213.jpg


............





http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171245.jpg


.......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171300.jpg


........


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171403.jpg
.......


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171410.jpg
.....


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171418.jpg
..........


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171429.jpg


........


http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171437.jpg


........
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171450.jpg
........




http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof010/mk19444_snapshot20100925171501.jpg

النايفه
04-22-2011, 08:34 AM
الجمش
الجمش مدينة حاضرة في عقول الآخرين، بارزة في عيون المسئولين، احتلت مكاناً مميزاً على خريطة المملكة، عشقها أهلها فبنوا حاضرها واستمروا على ذلك، امتدت لها يد التنمية الحديثة فنقلتها إلى مصاف المدن الحضارية، ميزها الله بخصائص طبيعية فكانت بحق الرئة التي تتنفس منها المحافظة.
بدء الاستيطان
الجمش يعرف بنوع من أنواع التربة الهشة والجبال المتفرقة ويحتوي على عدد كبير من الآبار التاريخية التي هي مصادر مياه للبادية والرحل، وبدأ العمران والاستيطان من عام 1343هـ، ومن أقدم الهجر بالجمش الحيد وشبيرمة والقرين والرفايع وأم زموع، ثم بدأت تشهد تطورا كبيرا عمرانياً وسكانياً وتوفر جميع دمات والمرافق، وتقع الجمش في أعلي هضبة نجد من الناحية الشمالية الغربية على أطراف الدرع العربي، وتبعد عن مدينة الرياض 380كلم شمال غرب وينطلق منها ثلاث طرق رئيسة طرق الرياض ومكة والقصيم، وتبلغ مساحة الجمش 8000كيلو متر مربع وعدد سكانها 46000ألف نسمة ويبلغ عدد القرى والهجر 145والمراكز الرسمية التابعة للجمش 32مركزاً، ويضم عدد من الدوائر الحكومية مثل مركز للشرطة والدفاع المدني والجوازات ومكتب للاشراف التربوي (بنين) ومندوبية للبنات ومستشفى ومجمع قروي ومحاكم شرعية والغرفة التجاريةوفرع للزراعة وفرعان للأوقاف والمساجد.....
المهم...
يعمل السكان في الزراعة حيث يهتمون بشكل كبير بعقارات الاراضي و بزراعة النخيل والبرسيم والخضروات، وقسم كبير يزاولون التجارة في الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية، ويعتبر سوق الخميس من أشهر الأسواق الشعبية في المملكة حيث يرتاده تجار ومتسوقون من جميع مناطق المملكة ودول الخليج واليمن والأردن وسوريا، ويباع في السوق المواد الاستهلاكية والخضروات والفواكه والتمور والملابس والماشية والطيور بأنواعها والأسماك، ويباع أيضا السمن البلدي والإقط ومستلزمات الإبل مثل القلائد والجنايب والشمائل والتي يهتم بتربيتها العديد من السكان حيث وصلت أسعارها إلى ملايين الريالات.

المواقع الأثرية:
تشتهر الجمش بوجود عدد من المواقع الأثرية والتاريخية التي يرتادها عدد من السياح والمتنزهين منها: -
@ هضبة جبلة:
جبلة هضبة عملاقة شامخة تميل إلى اللون الأحمر، تكونت من صخور الجرانيت الرائعة، وتحتل مساحة تقدر بنحو خمسة وعشرين كيلا مربعاً، وترتفع عن سطح الأرض بنحو ( 900متر) ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها حوالي ( 500متر).
وتقع هضبة جبلة في وسط نجد من الجهة الشرقية للجمش وتبعد عن مركز القرين بالجمش (4) كيلومترات.
وتمتاز جبلة بموقعها الاستراتيجي الذي جعل منها منطقة حيوية ورعوية من الدرجة الأولى.
ومن أهم أركانها: شعب جبلة الذي يقع في الجهة الشرقية وهو عبارة عن ارض فضاء داخل الجبل، حيث تضيق بالدخل وتتسع باتجاه الشرق، وعند المنطقة الضيقة يوجد مورد ماء شهير يسمى (سلعة)، وتظلل الأشجار الموقع الذي يسمى في الوقت الحاضر باسم (مواجه) في منظر خلاب للغاية يتوافد إليه المتنزهون من جميع المناطق وخاصة أثناء الربيع، وسمي بهذا الاسم لكثرة المواجهات الحربية بين المتنازعين في الجاهلية وصدر الإسلام. وفي شعب جبلة حدث يوم من أعظم أيام العرب في الجاهلية، حيث خرج بنو عبس هاربين من بني ذبيان بعد وقعة ((رحرحان)) وهو جبل يبعد عن المدينة المنورة (120) كيلا شرقاً بالقرب من الحناكية، فلم يجدوا ملجأ غير بني عامر القبيلة القليلة العدد، فعقدت ذبيان العزم على حرب بني عامر، فخرجت ومعها بنو أسد وكان على رأس القوم حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري، وجاء في ركبهم شرحبيل بن اخضر الكندي في جمع من كندة، وانضم إلى هذه الجموع بنو حنظلة والرباب من بني تميم على رأس لقيط بن ازرة في طلب ثأر أخيه (معبد)، فلما علم بنو عامر بمسير القوم إليها، تشاوروا في كيفية ملاقاة القوم وجمع القبائل، فعزموا على الرحيل من ديارهم، وبينما هم سائرون خطر ببال عمرو بن عبد الله بن جعدة رأي، فاستوقفهم وأشار عليهم باللجوء إلى شعب جبلة، وان يجعلوا النساء والأطفال والضعفة والأموال في أعلى قمة الشعب، والمحاربين والفرسان والرماة في وسطه، حتى إذا جاءت جموع القبائل المحاربة في أسفل الشعب، كان بنو عامر أقدر منهم على القتال، وعندما وصلت بنو عامر إلى الشعب نحّت الإبل عن الماء، وأمر كبير القوم وقائدهم الأحوص بن جعفر بعقل الإبل التي ظمئت، وحين جاءت جموع القبائل وأخذت في الصمود، قال الأحوص: دعوهم حتى يصلوا إلى منتصف الجبل، وعندما وصل جموع المقاتلين إلى منتصف الجبل، أمر بحل عقل الإبل، وان يتبع كل رجل بعيره بحجر أو حجرين، فأخذت الإبل تحطم كل شيء في طريقها طلبا للماء أسفل الجبل، وتبعها الرجال من بني عامر فأخذوا يرمون المهاجمين بالحجارة والنبل، فانهزم القوم وتبعهم بنو عامر يقتلون ويسلبون، فقتل لقيط بن ازرة واسروا أخاه حاجب، واستدل ببيت قاله جرير للفرزدق
كأنك لم تشهد لقيطاً وحاجباً
وعمر بن عمروا إذ دعوا: يالدرام
وانتهى ذلك اليوم بانتصار تاريخي لبني عامر وبنو عبس، وقتل من بني ذبيان وبني تميم وبني أسد في يوم شعب جبلة جماعة كثير، وأكثر العرب من مراثي المقتولين من القبائل المذكورة، وكان يوم رحرحان قبل يوم شعب جبلة بسنة واحدة، ويوم جبلة في العام الذي ولد فيه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال لقيط العامري بعد الانتصار:
لم أرَ يوماً مثل يوم جبلة
يومٍ أتتنا أسدّ وحنظلة
وغطفان والملوك أزفلة
نضربهم بقضب منتخلة
ومكان آخرمن جبله يشبه مواجهة لكنه اقل اتساع في الجهة الجنوبية من جبلة ويوجد في نهايته بركة تسمى (الجدعاء) تكثر فيها المياه من هطول الإمطار.
وجبلة تحمل بين جنابتها الكثير من الأسرار التاريخية والأثرية الجديرة بالخروج عليها من قبل العلماء والباحثين والمهتمين بالآثار، حيث يوجد الكثير من الجثث لموتى في عصور سابقة سواء في الجاهلية أو صدر الإسلام، وذلك لكثرة النزاعات والحروب طمعاً في موقعها الاستراتيجي، هذه الجثث تم زربها في الغيران المنتشرة في جبلة، وكان الأجداد والآباء قبل عشرات السنين يحدثوننا عن وجود جثث لقتلى في هضبة جبلة، كانت هذه الجثث مغلقة بإحكام بواسطة الأحجار المرصوصة فوق بعضها، ومع مرور السنين بدأت الزروب تنكشف رويداً، بسبب عوامل التعرية وعبث الفضوليين، حيث ترى الآن هياكل الموتى التي بدأت تتفكك بسبب تعرضها للحيوانات المفترسة والسباع، وكانت بعض الجثث ملفوفة في أقمشة غليظة وهي ترى بالعين المجردة في الوقت الحاضر، هذه الجثث تحتاج إلى تدخل عاجل من علماء الآثار والسلالات (الانثروبولوجيا) والباحثين، لتحديد عصر هذه الجثث وأسباب وفاتها، وحفظ هذه الجثث من العبث حيث أصبحت مكشوفة على مصرعيها. وفي أعلى الجبل يوجد العديد من المباني الحجرية والحصون، هذه المباني بعضها اندثرت وفقدت الكثير من معالمها وهي شاخصة للعيان وجديرة بالخروج عليها من قبل المهتمين بالآثار.
والكثير من الأماكن بجبلة تحتوي كتابات قديمة ونقوشاً ورسومات لحيوانات على صفحات الجبال والصخور وتكثر داخل الغيران، ربما يرمز بعضها إلى عصور ما قبل فجر التاريخ، وتحتاج إلى خبراء في الآثار لفك طلاسمها.
وفي جبلة الكثير من الغيران التي تمتد إلى مسافات طويلة داخل الجبل، لا يسكنها سواء السباع المفترسة وخاصة الذئاب، وتحمل بين طياتها المظلمة الكثير من الأسرار التاريخية، وأشهرها غار (الجحاري) الذي يقع مغيب شمس من جبلة، ويوجد في بدايته بركة مائية تحتفظ بالماء العذب مدة طويلة، ويحيط بالجبل عدد من الرسوس أشهرها (رِس) عبد الله تحتفظ بمياه الأمطار لمدة طويلة ويستفاد منها في الشرب. ويحيط بهضبة جبلة العديد من الآبار الجوفية كثير منها غامضة التاريخ، وبعضها حفرت في العصر الحديث ومملوكة لبعض المواطنين، وأشهر هذه الآبار بئر جوفية تسمى بئر ليلى (الجيولوجية)، نسبة إلى الباحثة الجيولوجية الألمانية ليلى، وتقع في الجهة الشرقية من جبلة بالقرب من أحد الشعاب المنحدرة من هضبة جبلة، هذه البئر مطوية بالأحجار بشكل اثري، ومع زيادة كمية الأمطار انحرف الوادي باتجاهها وأخفى الكثير من معالمها التاريخية والأثرية.
وفي جبلة وبالتحديد في شعب جبلة (مواجه) في موقع صعب حدثت قصة المثل الشهير (مقيط ورشاه) حيث لاحظ مقيط صقوراً تحوم حول صغارها في قمة الجبال، فتسلق الجبل من جهة أخرى حتى وصل لموقع فروخ الصقور في وكرها، وطلب من احد أقاربه الذي يرافقه تنزيله بعد ربط جسمه بالحبل، وقبل نزوله اتفق مع قريبه على اخذ طير حر مثله، ووجد ثلاثة فروخ للصقور اثنان من سلالة النادر المعروف، فقال واحد لي وواحد لولدي والآخر من سلالة الشبيبيط من نصيبك، فغضب قريبة فقال له دوك ارشاك يا مقيط، فتعلق في احد الصدوع ومات وأصبحت جثته تذروها الرياح وانطبق عليه المثل ((مقيط ورشاه)).
@ آثار جبل حليت:
جبل حليت بكسر الحاء المهملة واللام المشددة بعدها ياء مثناة تحتية وتاء مثناة فوقية جبل من أخيلة حمى ضرية كان فيه معدن ذهب وهو من ديار بني كلاب، وقال أبو زياد حليت ماء بالحمى للضباب وبحليت معدن حليت ويقول امرؤ القيس:
غشيت ديار الحي بالبكرات
فعارمة فبرقة العيرات
فغول فحليت فنفء فمنعج
إلى عاقل فالجب ذي الآمرات
كما قال العبودي نقلاً عن الهجري: حليِّت جبل أسود في ارض الضباب، بعيد ما بين الطرفين، كثير معادن التبر، إلى أن قال: ولم يعلم في الأرض معدن أكثر منه نيلاً، كما قال أيضاً: ولا تزال آثار المعدن باقية حتى الآن، ابرز ما فيه طريق يصعد إلى الجبل في اثناته حتى يقف عند محل يشبه البئر وحوله يقع المعدن في جنوب حليت، كما قال أيضاً أن الصخور تحمل نقوشاً عديدة إلى أن قال وتحوي ذهبا الذي يوجد في صورة غبار وهو موجود في كهوف في الناحية الشمالية من التلال التي لم يجرؤ العرب على أن يدخلوها خوفاً من الحيوانات والزواحف الخطرة، ويقع جبل حليت في الجهة الشمالية الغربية من الجمش وبالتحديد بالقرب من مركز شبيرمة وأحد معالمها الأثرية وقد ذكر في معاجم معادن الدول العربية حيث فيه الكثير من الآثار المهمة والتاريخية وأشهرها آثار منجم الذهب والذي يعرف بمنجم (النجاد) وبعض المعادن الثمينة التي تخترق الجبل من الجهة الغربية باتجاه الشرق على شكل عرق ممتداً لمسافة طويلة في الجبل والسهل وأثار الحفر واضحة المعالم وبها مناجم كثيرة وعميقة ويوجد بقربها قرية أثرية قديمة والعديد من القطع الفخارية والصخور التي يوجد بها معادن وقطع متحجرة من الحديد ومقبرة جماعية والدارج عند عامة الناس أنها آثار هلالية وقيل أنها ديار من بني كلاب ولكن يوجد في القرية معلم لمسجد وقيل إنها بنيت في القرن الثاني بعد الرسالة المحمدية بمائة عام، والقول الراجح وهذه معلومة عامة ليست للتوثيق أنها بنيت أثناء قيام الدولة العباسية وهي ديار لبني أسد والشاهد كتابة على حجر وضع نصب لأحد القبور نصه: "بسم الله قبر عمر بن أسد يرحمه الله" وتم إنتاج الذهب من المنجم في ذلك الوقت بكميات كبيرة مما أرخص ثمن الذهب في الحجاز والعراق، وقد زار هذه الآثار الكثير من الأجانب المهتمين بالآثار وخاصة من الفرنسيين والبريطانيين، فالمملكة العربية السعودية غنية بالرموز الأثرية، والمعالم القيّمة، إلا إن هذه الرموز لم تلق الاهتمام الكافي فظلت غارقة حتى هذه اللحظة.
@ جامع الحيد التاريخي.
من الآثار التاريخية الحديثة جامع الحيد التاريخي الذي تم تأسيسه عام 1343ه، حيث أمر الملك المؤسس ببناء جامع الحيد، وتعيين قاض وإمام للجامع يعلم أبناء الهجرة والبادية العلوم الشرعية والقراءة والكتابة، الجامع تم بناؤه من الطين والأحجار التي جمعت من (سناف) الحيد القريب من الهجرة، وغطي الجامع بخشب الأثل الذي تم جلبه من بلدة الشعراء، ويبلغ طوله أكثر من ثلاثين متراً وبداخله سبع وعشرون سارية واحدة عند المنبر وثلاث عشرة في الوسط ومثلها في الخلف، منظر هذه السواري جميل وكيفية بنائها أجمل وتحتفظ بشكلها ولم تندثر، الجامع يحتفظ بشكله العام مع اندثار بسيط في أجزاء السطح وبعض الحوائط المبنية من الطين، وهذا يدل على الحضارة العظيمة والقدرة على بناء بيوت الله وفق طراز بنائي إسلامي مذهل في عهد المؤسس طيب الله ثراه.
مطالب الأهالي
في الجمش الكثير من المواقع التاريخية والآثار والتطور المذهل في جميع مناحي الحياة، ويتطلع أهالي الجمش من المسؤولين رفع المركز إلى محافظة وحاجة الجمش الماسة لوجود بعض الدوائر الحكومية مثل (مكتب للضمان الاجتماعي - مكتب للأحوال المدنية - مكتب للعمل - معهد صحي - قسم للمرور - فرع للمياه - جمعية للهلال الأحمر - كتابة عدل ).

النايفه
04-22-2011, 08:44 AM
صور من الجمش

http://www.aljmsh.net/inf/styles/dciwww/images/e.gif صوره للامطار التي هطلت على الجمش وقت الغروب
http://www.aljmsh.net/inf/albumsm/13.jpg





صوره للمباني الطينية بالجمش مع ملاحظة وجود صورة لخريطة الجزيرة العربية دقق النظر

http://www.aljmsh.net/inf/albumsm/11.jpg

النمر
04-30-2011, 12:24 AM
النــــــــــــايفه .
عمل مبدع مشــرفتنا الرائعه.
لقد ابدعة في هذا التقرير عن عاصمتنا الحبيبه الرياض و المناطق التابعه لها.
شكرا لك .
يثبــــــــــــــــــت ..
تحيتي .
النمــــــــــــــــــــــــــــــر ...

النايفه
04-30-2011, 03:36 PM
لآهنت ـــً آخـــوي النــمر

غرام احباب
12-30-2012, 09:18 PM
يعطيك ربي ألف عافيه


على المعلومات

دمتي لنا بهذا العطــاء المميز